أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

“محاولات لاختراق منصة جواز السفر”.. مصدر بالاتصالات: التسجيل على 2000 جواز سفر يومياً

by Athr Press G

كد مدير تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة سامر اليماني أن الإجراءات على منصة حجز الدور لجواز السفر هي ذاتها، وما تغير  هو رسم الجواز الفوري فقط وفق التعميم الذي أصدرته وزارة الداخلية.

وفي تصريح لـ “الوطن” أوضح اليماني أنه لا صعوبات في التسجيل على المنصة، وإنما ما يحدث أن التسجيل على المنصة يكون وفق عدد الجوازات المسموح التسجيل عليها والتي تحددها وزارة الداخلية، ضارباً المثل بأنه في حال سمحت وزارة الداخلية بالتسجيل على 500 جواز يومياً فإن التسجيل على المنصة يكون وفق هذا العداد؛ وبالتالي فإننا مرهونون بعدد معين يومياً لا يمكن تجاوزه وهو محدد من وزارة الداخلية.

وأشار إلى أنه بمجرد فتح المنصة فإن التسجيل على عدد الجوازات المسموح ينتهي خلال فترة قصيرة جداً، باعتبار أن هناك الكثير من المواطنين ينتظرون التسجيل على المنصة منذ أن تفتح، كاشفاً أن التسجيل يجري يومياً على ما يقارب ألفي جواز سفر على المنصة.

وكشف اليماني عن وجود مكاتب مخالفة تستغل المواطنين وتدخل على المنصة للتسجيل لهم وبأرقام كبيرة من الممكن أن تصل إلى أكثر من ثمن الجواز، لافتاً إلى أنه يجري رفع قوائم إلى وزارة الداخلية يومياً تتضمن عناوين الحسابات (IP) التي يدخلون من خلالها للحجز لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، إضافة إلى أنه يجري حجبهم عن المنصة بشكل آلي، مشيراً إلى عناوين الحسابات التي يدخلون من خلالها تقدر بالمئات.

وبيّن اليماني إلى أن هناك برامج مخصصة يجري من خلالها كشف مثل هذه المكاتب، لافتاً إلى أن هذه المكاتب تضر بمصداقية المنصة وبالمواطن ولذلك يجري العمل مباشرة على رفع قوائم بعناوين الحسابات التي تدخل فيها على المنصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

وحذّر اليماني من التعامل مع هذه المكاتب باعتبار أنها تستغل المواطنين، وخصوصاً أن هناك العديد من المواطنين ليس لديهم ثقافة إلكترونية وهذه المكاتب تستغل ذلك.

كما لفت إلى أن هناك محاولات يومياً لاختراق المنصة أو إغراقها، مؤكداً أنه يجري توقيف هذه المحاولات، مبيناً أن المنصة حالياً لا تواجه أي مشكلة فنية، بالإضافة إلى أنه تطوير المنصة يجري بشكل دوري لتقديم أفضل الخدمات.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت عن استيفاء بدل خدمة ورسم بمبلغ قدره 500 ألف ليرة سورية لقاء الحصول على جواز السفر الفوري، مبينة أن جواز السفر الفوري يسلم لصاحب العلاقة في نفس اليوم من إدارة الهجرة والجوازات وفروعها بالمحافظات.

أثر برس

اقرأ أيضاً