أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

دراسة تؤكد: نفسية المرأة الحامل تؤثر في جنس الجنين

by Athr Press H

لا شك في أن صحة المرأة الحامل ونفسيتها تؤثر بشكلٍ كبير في الجنين الذي تحمله في أحشائها، لذلك وجب على المرأة في مرحلة الحمل الاهتمام بصحتها وغذائها ونفسيتها وهدوء أعصابها.

إذ نشرت مجلة “نيوزويك” الأمريكية أن هناك دراسة حديثة كشفت أن المرأة الحامل العصبية قد تكون أقل فرصة في إنجاب الذكور، مبينةً أن الضغوط النفسية والعصبية، التي قد تتعرض لها النساء خلال فترة الحمل، قد يؤثر على فرصهن في إنجاب الأطفال، وربما يؤثر في حملهن بصورة كاملة ويعرضهن لفقدان الجنين أو الولادة المبكرة.

واستندت تلك الدراسة في نتائجها على فحوصات أجريت على نحو 200 امرأة حامل، تم تقسيمهن إلى مجموعات، فيهن مجموعة لنساء يعانين من ضغوط نفسية وعصبية، وأظهرت نتائج الدراسة أن النساء اللائي يعانين من ضغوط نفسية ينجبن ذكور أقل من تلك النسوة اللائي لا يعانين من تلك الضغوط أو يتصرفن بطريقة عصبية.

وتحدثت الطبيبة سيسليا غامبالا: “إن السبب وراء عدم قدرة الأجنة الذكور على البقاء على قيد الحياة تحت ضغط إجهاد الأمهات العصبي، أمر (غير واضح) حتى الآن، ويتطلب المزيد من الأبحاث لمعرفة الأسباب وراء ذلك، إلا أنه من الواضح أن الأجنة الإناث أكثر قدرة على التكيف من الذكور”.

وفي وقت سابق، نوهت دراسةفرنسية إلى أن تعاطي النساء لمضادات الاكتئاب قبل أو أثناء فترة الحمل ربما يرتبط بزيادة مخاطر إصابة أطفالهن بالتوحد، مبينةً أن نحو 15% من السيدات الحوامل يصبن بالاكتئاب

أثر برس

اقرأ أيضاً