أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

دراسة: البدانة قد تجعل لقاح فايروس كورونا غير فعال على الإطلاق

by Athr Press B

حذر العلماء من خلال دراسة حديثة، من أن البدانة قد تجعل أي لقاح لفايروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، غير فعال على الإطلاق.

ووفقاً لموقع “تايمز نيوز ناو”، فإن العلماء أوضحوا أنه من المعروف أن كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وضعوا ضمن الفئة عالية الخطورة للإصابة بالأعراض الخطيرة لفايروس كورونا المستجد، بجانب المصابين بالسمنة والنساء الحوامل.

وأضاف العلماء، أن السمنة قد تجعل لقاح كوفيد 19، غير فعال في جسم الإنسان، فضلاً عن أن الأدوية المحتملة أقل فعالية في علاج الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

وقال العلماء:  إن “عدم الفعالية من المرجح أن تجعل البدناء أكثر عرضة للإصابة بالمرض، لأن السمنة تثبط استجابة الجسم المناعية وتؤدي إلى التهابات حادة، ما يجعل الجسم أقل استعداداً لمحاربة الفايروس.

بدوره، الأستاذ المساعد في جامعة “ألاباما”، تشاد بيتي، قال: “ليست مسألة عدم فاعلية، إنها مسألة فاعلية أكثر، بعبارة أخرى، يمكن للقاح أن يعمل ولكنه قد لا يكون فعالاً بصورة كبيرة”.

وقال باحث آخر في الدراسة إن حجم إبر اللقاح مهم أيضاً للأشخاص الذين يعانون من البدانة لأن الإبرة القياسية التي يبلغ قطرها بوصة واحدة قد تكون أقل فعالية بالنسبة لهم.

وختم قائلاً: “يجب على الأطباء أن يكونوا مدركين جداً لطول الإبرة التي يجب استخدامها، حتى إذا كنت تعطي حقنة في العضل، يمكن أن تصل في الواقع إلى العضلات”.

يذكر أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 20 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز الـ 735 ألف، وبالمقابل هناك أكثر من 12 ملايين حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً