أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

حمص.. مجموعة من طلاب الجامعة صمموا روبوت يسهل العمل الزراعي

by Athr Press H

صممت مجموعة من الشباب الجامعي في سورية روبوت يدعم العمل الزراعي ويقدم خدمات أخرى عديدة، بهدف تطوير الأعمال الزراعية وتخفيف الأعباء و الجهود عن المزارع.

وذكرت وكالة “سانا” السورية، أن هذا الروبوت يقوم أولاً بفحص نوعية التربة وطبيعة المناخ ويجري مقارنات عدة لتحديد صلاحية التربة للزراعة قبل استصلاحها.

حيث صمم الروبوت فريق من طلاب الهندسة المعلوماتية في جامعات مختلفة كان قد شارك في البطولة السنوية الخامسة للروبوت التعليمي وحقق المرتبة الخامسة، وأوضح عمر الدروبي أحد أعضاء الفريق أن المشروع الذي أشرف عليه فرع الجمعية السورية للمعلوماتية في حمص هو نتاج جهد مشترك بينه وبين زميلين آخرين.

وبيّن الدروبي أن الروبوت يستطيع القيام بعدد من الأعمال الزراعية منها جني الثمار وفحص الثمرة لضمان خلوها من أي آفة زراعية، بالإضافة إلى تصنيفها حسب نوعيتها وجودتها وترتيبها لاحقاً بشكل هندسي.

بدوره، قال الأستاذ المشرف على المشروع المهندس طلال سلطان، إن أهمية المشروع تأتي من كونه مكوناً من روبوت قابل للتوصيل بملحقات تقوم بمختلف مهام المزارع ومتصل بمنصة تحكم تمكن المزارع من التحكم بالروبوت مع إمكانية إظهار المؤشرات الأساسية للأرض، حيث يستطيع الفلاح اختيار المحصول المناسب لها وفق المؤشرات المرسلة.

كما ذكر المشاركون في المشروع أن إنجاز الروبوت استغرق شهرين من العمل المضني، حيث تكفل كل عضو في الفريق بإنجاز جانب من العمل، لافتين إلى أن مشروعهم قابل للتطوير والقيام بعمليات زراعية أخرى كرش المبيدات والحراثة.

اقرأ أيضاً