أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

حماة.. توقعات بانخفاض أسعار البطاطا للنصف الأسبوع المقبل

by Athr Press G

خاص|| أثر برس تتباين أسعار مادة البطاطا في حماة بين بائع وآخر وبحسب النوعية والمصدر، ويصل أعلى سعر إلى 10 آلاف ليرة سورية في بعض محال سوق 8 آذار، بينما في محال أخرى تباع بـسعر يتراوح بين 6 – 8 آلاف ل.س.

رئيس لجنة تجار سوق الهال في حماة غالب عدي أوضح لـ”أثر” أن ارتفاع سعر مادة البطاطا في حماة لاسيما خلال الشهر الحالي والماضي، يعود لكون المحافظة لا تعتبر موقع إنتاج كافٍ، لافتاً إلى أن الموجود حالياً والموزع هو بطاطا مخزنة ومؤخراً تم السماح بالبطاطا المصرية.

وأشار عدي إلى أنه يتوفر في سوق الهال 4 أنواع للبطاطا، هي البطاطا المصرية المالحة والتي يتراوح سعر الكيلو غرام جملة الجملة منها بين 6800 و7000 وهي الأكثر استهلاكاً، كما توجد البطاطا الشامية بسعر 6000 لـ 6500، أيضاً هناك بطاطا تسمى الإكريا ويطلبها أصحاب المطاعم كونها لا تمتص زيتاً كثيراً، وهناك بطاطا محلية لكنها ليست مالحة وهي رطبة وتسود عند القلي، كونها قلع جديد وغير مطلوبة كثيراً.

ونوه عدي إلى وصول نوع بطاطا (سبونتا مالحة) مؤخراً إلى حماة قادمة من طرطوس يتراوح سعرها بين 6 – 7 آلاف ليرة بحسب جودتها وحجم القطعة.

ويرى رئيس لجنة تجار سوق الهال في حماة أنه لولا فتح باب استيراد البطاطا المصرية لوصل سعر كيلو البطاطا بالجملة إلى 10 – 11 ألف، متوقعاً انخفاض سعر كيلو البطاطا إلى نصف سعرها الحالي، خلال الأسبوع القادم بسبب نفاد كل مخزون بطاطا البرادات منذ 10-4-2024.

جديرٌ بالذكر أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك حماة بنشرة أسعارها أمس 21-4-2024 سعّرت نوعاً واحداً من البطاطا هو (سبونتا) بـ 6500 ليرة سورية للصنف الأول و8200 ليرة سورية للصنف الثاني، في حين لاحظ مراسل “أثر” في سوق 8 آذار (وهو أوسع سوق للخضار والفواكه ويعد الأرخص لدى أهالي حماة) أن الأسعار تختلف بين المحل والآخر المحاذي له ودون بيان مصدرها، كما أن بعض الباعة لا يضعون التسعيرة.

سوق 8 آذار في حماة

سوق 8 آذار في حماة

 

 

 

 

 

 

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً