أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

حطب رطب ومغشوش بريف دمشق.. ما مصدره؟

by Athr Press G

خاص || أثر برس  اتجه كثيرون من سكان المناطق الجبلية المرتفعة كالقلمون في ريف دمشق للاعتماد على الحطب في التدفئة نظراً لغلاء المازوت الحر والغاز والتقنين الطويل للتيار الكهربائي، ليتفاجأ معظمهم بأن الكمية التي اشتروها “رطبة ومغشوشة”.

“كمية الـ 50 ليتر من المازوت المدعوم انتهت من الشهر العاشر الماضي، كون منطقة القلمون باردة جداً والشتاء يبدأ مبكراً لدينا” بحسب ما قاله العم أبو سامر لـ”أثر” متابعاً: “نعتمد على الحطب للتدفئة لكن أصحاب محال بيع الحطب يغشوننا بالبيع”.

وأردف: “نشتري الحطب بسعر 4000 آلاف للكيلو الواحد على أنه حطـب يابس غير رطب، ولكن نتفاجأ بأنه رطب أي “غير يابس” عند إشعاله فنضطر لوضع نايلون معه حتى يشتعل”.

أما أيمن فيقول لـ “أثر”: “نفضل شراء حطب المشمش والكرز اليابس لأنه يحتاج مدة أطول من غير أنواع ليصبح جمراً، ونطلب من بائعي الحطب هذه الأنواع ولكن يغشونا بخلط أنواع أخرى مع المشمش كحطب العنب والصنوبر، والتي تكون رطبة وبالتالي يكون إشعاله شاقاً ومتعباً، علماً أن البائع يأخذ سعره على أنه حطـب مشمش جاف”.

“نشعر بأن الحطب كله ماء” بحسب ما أشار له العم أبو ربيع في حديثه لـ”أثر” مضيفاً: “نضع مازوت على الحطـب حتى يشتعل لكن دون جدوى، ونعاني من غش نوع الحطب وجفافه”.

من جهته، أوضح أحمد بائع الحطـب في مدينة يبرود بريف دمشق لـ”أثر”، أن مصدر الحطـب الذي يبيعه من الساحل السوري وخاصة اللاذقية، والغش ليس من عنده، مضيفاً: “نطلب من البائعين الحطـب الجاف اليابس 100% لكن عند وصوله نكتشف أنه جاف بنسبة 60 – 80%، عدا عن خلط نوع الحطـب ببعض الأنواع غير المرغوبة”.

وبين أن الإقبال على شراء الحطـب كبير جداً خاصة مع عدم توفر وسائل التدفئة الأخرى كالمازوت والغاز والكهرباء، وأن الطلب يكون أكبر على حطب المشمش والكرز والسنديان.

وبالنسبة لأسعار الحطـب، يشرح أحمد: سعر كيلو المشمش والحطب الجاف 4000 ليرة سورية، والسنديان 3500 ليرة سورية، والحطب نصف الجاف يتراوح سعره بين 2300 – 3000 ليرة سورية.

يذكر أن وزارة الزراعة أصدرت قرار بإيقاف رخص نقل الحطـب إلى خارج محافظة اللاذقية، للحد من تهريبها والحد من التعديات على الحراج.

كما يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق أواخر العام الماضي 2023، على توصية اللجنة الاقتصادية بتأييد مقترح وزارة الزراعة بالسماح باستيراد كمية 10 آلاف طن من أحطاب التدفئة الجافة منزوعة القلف شريطة التأكد من خلوها من الآفات الحجرية.

أما بالنسبة للمازوت، سبق وكشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق عمران سلاخو لـ”أثر” أنه تم توزيع 19 مليون و300 ألف لتر مازوت للتدفئة في محافظة ريف دمشق أي تمت تغطية 386000 بطاقة عائلية من أصل 778000 بطاقة بنسبة 49%.

الجدير ذكره، أن سعر ليتر المازوت الحر يصل لـ 14 ألف وسعر كيلو الغاز يتراوح بين 23 -27 ألف ل.س.

أمير حقوق – ريف دمشق

اقرأ أيضاً