أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

حرب إيرانية مع الكيان الإسرائيلي على وشك البدء

by Athr Press R

تناولت صحف أميركية الحرب في سوريا، والدعم الذي تقدمه إيران للقوات السورية، وحذرت من أن تؤدي الحرب إلى صراع إيراني مع الكيان الإسرائيلي يتصاعد بشكل خطير يصعب احتواؤه.

حيث قالت صحيفة “نيويورك تايمز” في تحليل إخباري إن القصف “الإسرائيلي” الذي استهدف مطار تيفور «تي 4» العسكري التابع للحكومة السوري في محافظة حمص يثير انتباها جديداً للصراع بين إيران و”إسرائيل” والذي بقي متوارياً في الأغلب بظلال الحرب السورية.

في حين يرى عدد من الخبراء بأن الكيان الإسرائيلي سيسارع لاستغلال الضربة الأمريكية ويستهدف مراكز للقوات السورية وحلفائها.

وفي السياق ذاته، قالت مجلة “ذي ديلي بيست” إن الغارة الجوية الإسرائيلية على مطار التيفور تعتبر رسالة إلى إيران وروسيا وحتى إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب نفسه إلى أن “اسرائيل” لم تعد تحتمل تطور قدرات القوات السورية وحلفائها في سوريا.

وأوضحت من خلال مقال تحليلي للكاتب “تشارلز ليستر” أن أيام دفع إيران إلى الوراء في سوريا قد ولت، وأن احتمالات ردعها واحتوائها هي ربما كل ما تبقى، وأن الوضع بالنسبة لترامب في هذا السياق قد أصبح خطيراً للغاية، ونسبت إلى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وصفه الهجوم الإسرائيلي بأنه “تطور خطير جداً”.

كما أشارت إلى الاشتباكات الإسرائيلية مع القوات السورية وحلفائها  في أجواء سوريا قبل شهرين، وإلى إسقاط الدفاعات الجوية السورية في قاعدة التيفور نفسها مقاتلة “إسرائيلية” من طراز إف16 من ضمن عدد من الطائرات المغيرة.

وقالت المجلة إن مكالمة هاتفية صارمة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضمنت عدم قيام “إسرائيل” برد انتقامي عنيف، وسط الخشية من أن تتطور الأزمة السورية إلى صراع إيراني مع الكيان الإسرائيلي لا يمكن السيطرة عليه.

اقرأ أيضاً