أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

مطالب بتوسيع المكتب القنصلي في درعا لتخفيف الازدحام

by Athr Press G

خاص ||أثر برس يشهد المكتب القنصلي بمحافظة درعا ازدحاماً شديداً يضطر بسببه المراجعون للوقوف أمام بابه منذ ساعات الصباح الباكر آملين بإنجاز معاملاتهم باليوم نفسه، كما أوضحوا في شكواهم لـ”أثر برس “.

وفي حديثه لـ “أثر” قال أبو محمد وهو أحد المراجعين: “راجعت المكتب لليوم الثاني على التوالي ولم أستطع إنهاء المعاملة بسبب الازدحام والفوضى وسوء معاملة الموظفين”، مضيفاً بأن عدد المراجعين الكبير زاد الطين بلة.

بدورها بيّنت سامية من بلدة حيط بريف درعا الغربي، أنها جاءت من منطقتها باكراً آملة أن تحظى بدور أول وإنهاء معاملة تثبيت ولادة علّها تعود باكراً لمنزلها في بلدتها التي تشهد قلة في المواصلات.

من جانبه عزا مدير المكتب القنصلي في محافظة درعا رشراش أكراد في حديثه لـ “أثر” أسباب الازدحام إلى أن زيادة عدد المراجعين للمكتب بعد صدور القرار 19 لعام 2023 والذي تم بموجبه توحيد جميع التشريعات والنصوص القانونية المتعلقة بالرسوم والخدمات القُنصلية، مؤكداً زيادة إقبال الأهالي للاستفادة من ميزات القانون المذكور، وتسجيل شهادات وواقعات الأحوال المدينة حيث تم إجراء 768 واقعة أحوال مدنية غير مسجلة في السفارات السورية واستيفاء مبلغ 50 دولار عن كل واقعة.

وبيّن أكراد بأن بناء المكتب القنصلي وعلى الرغم من حداثته، إلا أنه ضيّق المساحة ولا يتسع لعدد المراجعين إضافة إلى قلة اليد العاملة، وعدم توفير بيئة وظيفية مُلائمة من خلال منح الإجازات الضرورية والمكافآت لما يبذله الموظفون من جهد، مؤكداً أن الأعمال تُنجز بشكلٍّ جيد حيث يتم يومياً إنجاز بين 700 – 1000 معاملة تصديق قنصلي عادي وبين 30 – 40 واقعة ولادة، مضيفاً بأنه وبالتعاون مع المحافظة تم إنشاء مظلة معدنية أمام المكتب لدرء الأمطار عن المراجعين.

وأكد أكراد أن إيجاد حل جذري يتطلب إحداث مقر أوسع يستوعبَ أعداد المراجعين المتزايدة ورفد المقر ببرنامج نظام الدور وتجهيزاته، إضافة لتأمين عدد مناسب من الكادر الوظيفي لتسريع إنجاز معاملات ووثائق أهالي المحافظة.

وعن عدد المعاملات المنجزة خلال العام الماضي، بيّن أكراد أن عدد معاملات التصديق القنصلي العادي خلال عام 2023 بلغ 175349 معاملة، و1577 معاملة تصديق وكالة و12 وثيقة تجارية و2964 صورة طبق الأصل.

يُذكر أنّ المكتب القنصلي بدرعا أُفتتح أواخر عام 2021 لتخفيف مشقة السفر على الأهالي إلى دمشق لإنجاز معاملاتهم، سيما أنّ عدداً كبيراً من أبناء المحافظة مغترب في الخارج.

ويقدم المكتب القنصلي خدمات تصديق وثائق وزارة الخارجية من إخراجات القيد والبيانات العائلية وشهادات وزارتي التربية والتعليم العالي وصورة طبق الأصل وزيارة قُطر للمغتربين والوكالات (الخاصة والعامة).

 

بتول أبو نبوت – درعا

 

اقرأ أيضاً