أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

تنبيه: التراسل النصي أثناء المشي أخطر من التحدث عبر الهاتف

by Athr Press H

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يقومون بالتراسل النصي أثناء المشي بالطريق معرضون بنسبة أكبر لخطر الحوادث، مقارنةً بأولئك الذين يستمعون إلى الموسيقى أو يتحدثون عبر الهاتف.

ووفقاً لمجلة “injury prevention”، فإن الدراسة الحديثة أظهرت أن الرسائل النصية عبر الهاتف تهدد سلامة المشاة وتعرضهم للخطر، بسبب عدم النظر إلى اليسار واليمين قبل عبور الطريق.

وطالب باحثون من “University of Calgary” الكندية باتباع نهج أكثر شمولية لاستكشاف تأثير سلوكيات المشاة المشتتة على مخاطر الاصطدام، مؤكدين أن ما يقارب 270 ألف من المشاة في جميع أنحاء العالم يموتون كل عام، ويمثلون حوالي 5 وفيات لحوادث الطرق.

وبيّن الباحثون أن “إلهاء المشاة” أصبح قضية معترف بها لأن المزيد والمزيد من الناس يستخدمون هواتفهم الذكية أو الأجهزة المحمولة باليد أثناء السير على الرصيف وعبور الطرق، وقد فحص الباحثون الكثير من الأدلة المنشورة لقياس التأثير المحتمل للأنشطة الأجهزة المحمولة باليد أو غير اليدوية وسلامة الطرق.

فيما ارتبط التحدّث بالهاتف بزيادة طفيفة في الوقت المستغرق لبدء المشي بالطريق، وفرص ضائعة أكثر بقليل لعبور الطريق بأمان، كما وجد الباحثين أن الرسائل النصية برزت باعتبارها أكثر السلوكيات الضارة المحتملة، وقالوا إنها تؤدي إلى معدلات أقل بكثير للنظر إلى اليسار واليمين قبل أو أثناء عبور الطريق، ومع ارتفاع معدلات الاصطدامات بشكل معتدل، والمكالمات الوثيقة مع المشاة أو المركبات الأخرى، أثرت الرسائل النصية أيضاً على الوقت المستغرق لعبور الطريق، وضاعت فرص العبور بأمان، ولكن بدرجة أقل، بحسب ما بينه الباحثين.

أثر برس

اقرأ أيضاً