أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تلبية لدعوة رسمية… وزير لبناني يزور سورية اليوم لبحث ملف “اللاجئين السوريين”

by Athr Press B

في زيارة تعتبر الأولى له لبحث ملف اللاجئين السوريين في لبنان، أعلنت وسائل إعلام لبنانية مختلفة، بأن وزير الدولة لشؤون النازحين في لبنان صالح الغريب، سيتوجه بزيارة إلى سورية اليوم.

ووفقاً للوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، فإن المكتب الإعلامي لغريب​، أكد أن الوزير سيتوجه بزيارة إلى ​سورية​ اليوم، وذلك تلبية لدعوة رسميّة من وزير الإدارة المحلية والبيئة​ السوري ​حسين مخلوف.

وكان الغريب قد شدد قبل أيام على ضرورة التوقف عند البعد الإنساني ومعاناة اللاجئين السوريين، معتبراً هذا الملف “كيانياً ووجودياً ووطنياً بالدرجة الأولى”.

من جهته الرئيس السوري بشار الأسد،  تطرق لموضوع اللاجئين السوريين خلال خطاب ألقاه أمس الأحد أمام رؤساء مجالس الإدراة المحلية في المحافظات السورية، حيث قال: “الدول المعادية لسورية استغلت ملف اللاجئين السوريين كمصدر للفساد”، مشدداً على أن “هذه الدول ستمنع اللاجئين من العودة إلى بلادهم حتى لا يُحرموا من الفائدة السياسية والمادية”.

وأضاف الرئيس السوري: “لن نسمح لرعاة الإرهاب بتحويل اللاجئين السوريين إلى ورقة سياسية لتحقيق مصالحهم.. وندعو كل من غادر الوطن بفعل الإرهاب للعودة إليه”.

ويوجد في لبنان ما يقارب مليون ونصف المليون سوري تركوا بلدهم في فترة الحرب، والآن يغادر ما بين 400 و500 لاجئ سوري لبنان يومياً، كمعدّل وسطي، حسب ما أعلنته تقارير إعلامية مختلفة.

اقرأ أيضاً