أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

تكثيف المحادثات بين المسؤولين الأتراك والأمريكان حول سوريا

by Athr Press Z

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، ناقشا خلاله تطورات الأوضاع في سوريا.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية: “إن أردوغان تبادل وجهات النظر مع ترامب حول العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضية مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، والتطورات في سوريا”، مشيرة إلى أن الطرفين أكدا على أهمية اتفاق إدلب وتنفيذ خطة الطريق حول منبج السورية.

كما أفادت “الأناضول” بأن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، أجريا مباحثات حول المواضيع ذاتها. ويأتي ذلك بالرغم من أن الفصائل الموالية لتركيا و”جبهة النصرة” إلى الآن لم تنته من تنفيذ اتفاق إدلب، كما أن تركيا تتهم الولايات المتحدة بالمماطلة في تنفيذ الاتفاق، وفقاً لما أكدته صحيفة “يني شفق” التركية سابقاً.

وتزامن الحديث عن محادثات بين المسؤولين الأتراك والأمريكان، مع الإعلان عن مباحثات بين ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز: “تحدث الرئيس ترامب مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد، حوا مجموعة من القضايا الاقتصادية والأمنية الدولية، بما في ذلك الوضع في سوريا، ومعاهدة القوات النووية متوسطة المدى، والظروف المحيطة بالموت المأساوي للصحفي السعودي جمال خاشقجي”.

كما يأتي هذا التقارب التركي – الأمريكي بخصوص سوريا بالتزامن مع تشديد المسؤولين السوريين على أن الدولة السورية ستستعيد جميع أراضيها بما فيها الشمال السوري وشرق الفرات.

اقرأ أيضاً