أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

تفاصيل قرار فرض “موافقة شعبة التجنيد” عند مغادرة سوريا

by Athr Press B

أصدرت وزارة الدفاع السورية قراراً يقضي بالحصول على موافقة سفر لكل من يتراوح عمره بين 17 إلى 42 عاماً عند مغادرته البلاد.

ووفقاً لصحيفة “الوطن” السورية، فإن مصدر في إدارة الهجرة والجوازات أكد صحة القرار الذي تم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

ونقلت الصحيفة عن المصدر أن القرار تم تطبيقه فوراً من دون أي إعلان أو إنذار مسبق ما أثار حالة من الإرباك على المراكز الحدودية وفي المطار إذ لم يبلّغ المسافرون به قبل مدة محددة، وتم منع المئات من المغادرة أمس السبت.

وأوضح المصدر أن القرار ورد إلى إدارة الهجرة أمس، وتم تطبيقه باعتبار أن الإدارة جهة منفذة، لافتاً إلى أن المكلف أصبح بحاجة إلى موافقة شعبة التجنيد لإصدار أو تجديد جواز سفر وموافقة أخرى عند مغادرة البلاد.

ونقلت “الوطن” عن مصادر وصفتها بالخاصة، قولهم إن القرار يأتي تنفيذاً لمرسوم صدر عام 2007 إلا أن تطبيقه كان متفقاً عليه ما بين وزارتي الدفاع والداخلية بحيث تطلب الموافقة عند إصدار جوازات السفر فقط، لكن أمس وصلت تعليمات جديدة تقضي بالتنفيذ الحرفي لمادة واردة في المرسوم من دون مراعاة التفاهمات السابقة التي كان الهدف منها تسهيل أمور المواطنين.

وكانت المصادر قد اعتبرت أنه كان يجب تنبيه المواطنين عند صدور قرار جديد فضلاً عن منحهم مهلة للحصول على الموافقات اللازمة بدلاً من إعادتهم من الحدود وفرض كل هذا الإرباك على المنافذ الحدودية.

أيضاً، نقلت صفحات الفيسبوك أخباراً عن منع العديد من سائقي الحافلات من السفر عبر الحدود وتفاجئهم بالقرار.

اقرأ أيضاً