أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

تعرَّف كيف يتم ذبح الفروج وتخزينه وتسعيره في مسالخ دمشق

by Athr Press G

خاص || أثر برس لطالما كان المواطن يشتري حاجته من الدجاج من المحال المخصصة لها المنتشرة في دمشق، حيث يحصل على ما يريد من الدجاج دون أن يعرف كيف وصل الفروج إلى المحل.

مراسل “أثر برس” جال على عدد من المسالخ في منطقة بساتين مساكن برزة في محيط كلية الزراعة مستطلعاً كيفية الذبح والتخزين والتسعير.

أحد العاملين في المسلخ أوضح أنه يحصل على الدجاج من المدجنة ويقومون بذبح الفـروج على الطريقة الشرعية، وثم يتم تقطيع الفروج كل جزء على حدى “الفخذ والظهر والصدر” وتوزيعه بأقفاص ويتم بيعه بشكل مباشر لأصحاب المحال التجارية.

وفي مسلخ آخر بين العامل أنه تبدأ عملية ذبح الدجاج في المسالخ ظهيرة اليوم ويتم تخزينه لصباح اليوم التالي لبيعه، وعن طريقة التخزين بين أنه يتم وضع الدجاج في أحواض كبيرة مملوءة بالمياه والثلج كي لا يتعرض للحرارة ويصبح غير قابل للاستهلاك، مشيراً إلى أنه بشكل يومي يتم ذبح خمسة أطنان بشكل تقريبي.

وعن التسعير، قال أحد محاسبي المسلخ لـ”أثر برس” إنه يحصل على الفـروج بسعر يقارب 2500 ليرة وأحياناً 2700ليرة، وبعد أن يتم ذبحه وتنظيفه وبيعه من المسلخ يسعر بـ 4600 ليرة، وصاحب المحل يقوم ببيعه بسعر يقارب 5000 ليرة، مشيراً إلى أن الفروج مثل الذهب كل يوم له سعر.

وفي مسلخ آخر تبين أنه يبيع الفروج بسعر 4071 ليرة، منوهاً إلى أن السعر يختلف بين الفروج الكبير والصغير حيث أن الكبير سعره أغلى وهو قليل نتيجة قلة تربيته في المداجن، مردفاً أن الفروج الذي يتم طرحه بالأسواق وزن كيلو ونصف ذو حجم وسط.

وعن التسعيرة التموينية بين محاسب المسلخ، أن نشرة التموين تصدر كل 15 يوم وأحياناً كل شهر.

يشار إلى أن صالات المؤسسة السورية للتجارة بدأت ببيع مادة الفروج (المذبوح والمنظف) في صالاتها بسعر 3500 ل.س للكلغ الواحد وذلك في إطار مسعاها بعملية التدخل الإيجابي في أسواق الفروج الذي يشهد خلال الأيام ارتفاعاً ملحوظاً.

علي خزنة – دمشق

اقرأ أيضاً