أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

تسجيل 1500 إصابة لاشمانيا خلال شهر في حماة بسبب قلة النظافة

by Athr Press G

خاص || أثر برس كثرت إصابات اللاشمانيا في محافظة حماة مؤخراً، بسبب ظروف عدة، إذ تم تسجيل أكثر من 1500 إصابة جديدة خلال الشهر الماضي.

وهنا كشف رئيس مركز مكافحة اللاشمانيا في مديرية صحة حماة الدكتور باسل الإبراهيم لـ”أثر” عن تسجيل 1503 إصابات جديدة خلاللا يتوفر وصف. آذار الماضي، فيما بلغ مجمل الإصابات الجديدة خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو 4500 إصابة جديدة، على اعتبار أن الإصابات تحتضن المرض خلال الشتاء لتبدأ بالظهور خلال كانون الثاني وما بعده.

ولفت الإبراهيم إلى أن مركز مكافحة اللاشمانيا يتابع الإصابات بالعلاجات المتنوعة المتوفرة في 60 مركز وعيادة متنقلة باتباع علاجات (موضعية – آزوت سائل- أدوات نظافة من منظمة الصليب الأحمر، توزيع ناموسيات)، منوهاً بأن سبب الإصابات يعود إلى الوضع الخدمي المتردي الناتج عن قلة النظافة في عدد من الأحياء والمناطق، ناهيك عن قيام البعض بتربية الحيوانات (الماشية والطيور) داخل أو قرب المنازل السكنية، وما تخلفه من روث وتخمرات وحشرات، إضافة إلى بعض شبكات الصرف الصحي غير المؤهلة للصرف، ما يعتبر بيئاتٍ حاضنة للمرض وذبابة الرمل المسببة له.

وشدد رئيس مركز مكافحة اللاشمانيا في حماة على أهمية التعاون قدر الإمكان بين كل الجهات المعنية لعدم ظهور إصابات جديدة أكتر، كما دعا الأهالي إلى اتباع أساليب وقائية في النظافة حول المنزل وداخله واستعمال المنفّرات الحشرية وأهمية النوم تحت ناموسية مضبوطة وسليمة.

واختتم المصدر حديثه لـ”أثر” بالطلب من جميع مصابي اللاشمانيا متابعة جلسات العلاج وتغطية موضع الإصابة ليلاً خاصة في فترة الصيف لمنع نقل العدوى للآخرين.

جدير ذكره أن اللاشمانيا بحسب الإبراهيم أكثر ما تتوزع في مدينة حماة بأحياء (كازو والجاجية ومشاعات الأحياء وغرناطة وجنوب الملعب وغيرها) كما تتوزع بنسبة كبيرة في ريف المحافظة كـ(مورك وصوران وقمحانة والسقيلبية والقرى القريبة منها، إضافة إلى الريف الشرقي لسلمية واللطامنة وكفرزيتا).

وكان “أثر برس” نشر بذات الفترة عن عام 2023 نقلاً عن نفس المصدر زيادة 700 إصابة جديدة من أول العام حتى الشهر الرابع منه، بينما ووفق تعبير رئيس مركز مكافحة اللاشمانيا في حماة فإن هناك تقريباً 1500 إصابة جديدة في كل شهر من العام الحالي منذ بدايته وحتى اللحظة.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً