أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تزامناً مع الذكرى 23 لرحيل قباني.. مسؤول سوري سابق ينشر رسالة من نزار تسلمها يوم جنازته

by Athr Press B

بالتزامن مع الذكرى 23 لرحيل الشاعر السوري نزار قباني، نشر محافظ دمشق السابق محمد زهير تغلبي، رسالة بخط الشاعر السوري الراحل تعود إلى أكثر من 20 عاماً، يشكره فيها على تسمية شارع باسمه.

حيث كتب تغلبي من خلال منشور على حسابه الشخصي في موقع “فيسبوك”: “وجدت بين أوراقي الرسالة التي سلمها لي المرحوم الدكتور صباح قباني يوم جنازة شقيقه نزار والتي كتبها قبل وفاته بمناسبة تسمية شارع باسمه في مدينة دمشق، وقد تمت تسمية الشارع باسم شاعرنا الكبير قبل وفاته خلافاً للقاعدة المعمول بها وهي إطلاق الأسماء على الشوارع والمدارس بعد الوفاة”.

وقال قباني في رسالته: “وإذا كنتُ ابن دمشق، ووردتها، وقصيدتها، فهذا شرف كبير أحمله على جبيني..”.

يذكر أنه خلال عام 1998 أطلق اسم “نزار قباني” على أحد شوارع دمشق، حيث أوضح السفير والوزير السوري السابق رياض نعسان آغا، أن ذلك جاء بناءً على اقتراح من أحد أعضاء مجلس الشعب “ياسر النحلاوي”، قائلاً: “كان ياسر يعلم أن هذا الأمر على بساطته يحتاج إلى استئذان من الرئيس الراحل حافظ الأسد، وقد كتب ياسر يرجو الرئيس موافقته، وجاء الرد سريعاً بالموافقة، وشعر نزار بالامتنان فكتب رسالة شكر للأسد”، حسب موقع “روسيا اليوم”.

جدير بالذكر أن نزار قباني توفي في 30 من نيسان عام 1998 في العاصمة البريطانية لندن، ويعتبر واحداً من أبرز الشعراء السوريين.

وكان الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قد أحيوا ذكرى رحيله، وتداولوا وسم “هاشتاغ” يحمل اسمه “#نزار_قباني”، وأرفقوه بأبيات من  قصائده ومقاطع فيديو وصور له.

أثر برس

اقرأ أيضاً