أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

ترامب: المعركة التركية ضد الأكراد شمالي سورية مثل صراع بين طفلين

by Athr Press Z

شبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المعركة العسكرية التي شنتها تركيا شمالي سورية تحت عنوان “نبع السلام” والتي تسببت بوقوع الكثير من الضحايا المدنيين، بصراع بين طفلين.

ووفقاً لما نقلته قناة “بي بي سي” شبّه ترامب العدوان العسكري التركي شمالي سورية ضد “الوحدات الكردية” بمشاجرة بين طفلي، حيث قال: “كطفلين في فناء، تتركهما يتقاتلان لبرهة قبل أن تفصل بينهما.. أحياناً يتعين عليك تركهما يتقاتلان، وعندئذ سيدركون مدى صعوبة ذلك”، في حين أن هذه المعركة أودت بحياة عشرات المدنيين وتسببت بجرح آخرين وهجرت الآلاف وتدمير البنى التحتية.

وجاء حديث الرئيس الأمريكي، بعد الإعلان عن التوصل لاتفاق عُقد بين نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وافق فيها الأخير على وقف الهجمات مدة خمسة أيام للسماح لـ”قوات سوريا الديمقراطية” ذات القيادة الكردية بالانسحاب من “المنطقة الآمنة” التي تحلم تركيا بإنشائها.

ووفقاً لهذا الاتفاق أكدت أنقرة أنها ستنهي العملية التي سمتها “نبع السلام” إذا أكمل مقاتلو “الوحدات الكردية” انسحابهم خلال خمسة أيام من منطقة بعمق 32 كيلومتراً داخل الحدود السورية.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي أنه إذا انسحبت “الوحدات الكردية” من “المنطقة الآمنة” فسيكون الوضع جيد.

الجدير بالذكر أنه بعد الإعلان عن هذا الاتفاق تم رصد المزيد من الاستهداف والقصف التركي في ريف مدينة رأس العين شمالي سورية.

يشار إلى أن الدولة السورية تشدد على عدم شرعية مشروع “المنطقة الآمنة” وتؤكد أنه مشروع تقسيمي، كما تشدد على ضرورة خروج القوات الأجنبية التي تتواجد في بلادها بطريقة غير شرعية مثل أمريكا وتركيا وغيرهم.

 

اقرأ أيضاً