أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

ترامب يطالب بايدن بالاستقالة.. وفوضى عارمة وقتلى بمطار كابول.. ماذا يحدث في أفغانستان؟

by Athr Press B

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الرئيس الحالي للولايات المتحدة جو بايدن إلى تقديم استقالته، وذلك على خلفية أحداث أفغانستان.

حيث قال ترامب في بيان: “حان الوقت لكي يستقيل جو بايدن.. ما سمح بحدوثه في أفغانستان وصمة عار، بالتزامن مع الارتفاع الهائل في إصابات كورونا، وكارثة الحدود، وتدمير استقلال الطاقة، والاقتصاد المعطل”، مضيفاً: “بايدن لم يُنتخب بشكل شرعي”.

وكانت حركة طالبان قد دخلت العاصمة الأفغانستانية كابل، وذلك بعد سيطرتها على معظم الولايات الأفغانية التي تساقطت الواحدة تلو الأخرى بأيدي مقاتلي الحركة.

ونقلت قناة “أريانا” نيوز التلفزيونية عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد، قال إن مقاتلي الحركة باتوا يسيطرون على جميع مناطق العاصمة الأفغانية كابل، مضيفاً: “الوضع في كابل تحت السيطرة والدوريات الليلية ستبدأ قريباً”.

وأفادت وسائل إعلام بأن “طالبان تسيطر على جميع المعابر الحدودية في أفغانستان”.

من جهة ثانية، تداول وسائل إعلام مختلفة، مقاطع فيديو، تظهر أشخاص لقوا مصرعهم بعدما أطلقت القوات الأمريكية النار في مطار كابل صباح اليوم الاثنين.

وقالت وسائل إعلام غربية إن الجنود الأمريكيين حاولوا منع تدفق الآلاف نحو مدرج الطائرات، رغبة في مغادرة البلاد بعد سيطرة طالبان.

وتكدس مئات الأفغان في المطار في مسعى للخروج من البلاد بعد دخول مسلحي حركة طالبان العاصمة كابول أمس الأحد، ويتولى جنود أمريكيون مسؤولية المطار للمساعدة في إجلاء موظفي السفارة الأمريكية ومدنيين آخرين.

بدورها، وزارة الخارجية الأمريكية قالت أمس الأحد: إن “أكثر من 60 دولة أصدرت بياناً مشتركاً، يشدد على ضرورة فتح المجال أمام الأفغان والأجانب الراغبين في الخروج من أفغانستان، وإبقاء المطارات والمعابر الحدودية مفتوحة”.

دخلت مساء أمس الأحد، حركة طالبان إلى القصر الرئاسي في كابول بعد مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد، ودون وجود أي مقاومة تذكر من القوات الأفغانية.

يذكر أن غني غادر البلاد إلى طاجيكستان يرافقه عدد من كبار مساعديه ومن المتوقع أن يتوجه من هناك إلى دولة ثالثة، فيما قالت قناة “Kabul News” الأفغانية إن غني وصل إلى سلطنة عمان، وأن “زوجة غني رولا وشخصين آخرين غادروا كابل أولا إلى طاجيكستان ثم إلى عمان وهم الآن هناك”، حسب تقارير إعلامية.

 

أثر برس

اقرأ أيضاً