أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

تحذيرات من فيروس “خطير” يهدد بقتل نحو 900 مليون شخص!

by Athr Press B

كشف علماء أمريكيون عن وجود فيروس جديد وخطير ينذر بقتل نحو 900 مليون شخص، في حال لم ينجح الخبراء في تطوير لقاح ناجح في المستقبل القريب.

ووفقاً لموقع “ساينس أليرت”، فإن الفيروس “كلاد إكس” الذي ينتمي إلى “سلالة الإنفلونزا”، يحدث أعراضاً تنفسية شبيهة بتلك التي يشعر بها المريض عند إصابته بنزلة برد، لكن العلماء ما زالوا يحاولون التعرف عليه بصورة دقيقة.

وأوضح العلماء أن أعراض الفيروس تظهر على المصاب في غضون أسبوع واحد، وتنتقل من شخص إلى آخر عن طريق السعال، لافتين إلى أن عدد الإصابات به وصل إلى 400 حتى الوقت الحالي، ولقي خمسون شخصاً مصرعهم بسببه، أغلبهم في فرانكفورت الألمانية وكاراكاس الفنزويلية.

ويعاني المصابون بالفيروس المذكور سعالاً وارتفاعاً في درجة الحرارة، وفي بعض الحالات يحصل لديهم انتفاخ في الدماغ، وينتهي بهم الأمر في غيبوبة قاتلة.

من جهته، مركز “جونس هوبكينز” للأمن الصحي في الولايات المتحدة، عرض سيناريو محتمل لتطور المرض، مرجحاً أن يقتل قرابة 10 في المئة من سكان العالم إذا لم يتم التصدي له.

وأكد المركز أن الفيروس قد يصبح قاتلاً على غرار فيروس “سارس” الذي أصاب أكثر من 8 آلاف شخص بين عامي 2002 و2003 وأدى إلى وفاة عشرة في المئة ممن انتقلت إليهم العدوى.

تجدر الإشار إلى أن منظمة الصحة العالمية، تصنف فيروس “كلاد إكس” على أنه مرض خطير وقاتل.

اقرأ أيضاً