أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

تجنباً لتكرار مشاهد الفيضانات.. اللاذقية تستعد لمواجهة الشتاء

by Athr Press G

خاص || أثر برس استعداداً لفصل الشتاء، وتجنباً لتكرار مشهد الفيضانات الذي شهدته مدينة اللاذقية خلال الشتاء المنصرم، نفذت ورشات مديرية الخدمات والصيانة في مجلس مدينة اللاذقية أعمال تعزيل القنوات المطرية المنتشرة في المدينة.

بدوره، قال مدير الخدمات والصيانة في مجلس مدينة اللاذقية المهندس ياسر بدر قال لموقع “أثر برس”، إن ورشات دائرة الصيانة تعمل على تعزيل القنوات المطرية وتوسيعها وترحيل الأنقاض الناتجة عن الأعمال والتنظيف ضمن شوارع وأحياء المدينة.

كما تمت إزالة التعديات على القناة المطرية على طريق حلب بغية تأمين دخول أصحاب المنشآت والعمال إلى معاملهم عبر معابر نظامية دون أن يتم التأثير على مقطع القناة، وذلك بالتنسيق مع أصحاب المنشآت الموجودة على طريق حلب حيث تم تركيب قسطلين بقطر ١ متر بجانب بعضهما البعض وبعرض المعبر ٨ متر لتأمين عبور من طريق حلب الى المنشآت”.

وأشار إلى وضع قسطلين بقطر 1 متر وفق المناسيب الدقيقة يؤدي إلى جريان المياه بالقناة بسلاسة بدون خوف من حدوث فيضانات على الطريق خلال فصل الشتاء.

وأضاف بدر: “كانت مهمة المديرية هي إعداد الدراسة وتحديد منسوب جريان المياه والإشراف على التنفيذ”، مبيناً أن الورشات عملت أيضاُ على تعزيل الفوهات المطرية وتسليكها في حي الأميركان- الكورنيش الغربي- شارع سورية – الحسيني – العروبة –  شارع أنطاكيا- المغرب العربي- غسان حرفوش – طريق السقوبين – مشروع الصليبة بالقرب من مدرسة هانبو واتستراد الثورة، بالإضافة إلى تعزيل الفوهات المطرية خلف مجمع أفاميا.

وفي السياق ذاته، تقوم شركة الصرف الصحي في اللاذقية بالتعاون مع مديريتي النظافة والخدمات والصيانة بأعمال تعزيل المصارف المطرية والساقية في حي سكنتوري حيث تمت إزالة جميع العوالق والأوساخ المتراكمة في المصارف والتي أدت إلى إغلاقها بشكل شبه كامل، وذلك بهدف تجنب الفيضانات التي حصلت العام الماضي والتي تسببت بحدوث اختناقات بالمصارف المطرية بالإضافة إلى تشكل السيول في حي سكنتوري.

كما تقوم الشركة بتنفيذ العديد من المشاريع كان آخرها مشروع تصريف مطري بطول 1100 متر وقطر واحد متر يصل منطقة الغراف في حي الرمل الجنوبي بالمصب على البحر قرب مسبح الشعب، وذلك بالتزامن مع استبدال خط الصرف الصحي القديم في المنطقة ضمن خطة لدرء الفيضانات والحد من آثارها أثناء الهطولات المطرية الغزيرة، بالإضافة لنقل الوارد المائي الإضافي الذي يصل إلى الغراف والذي أدى خلال الأعوام السابقة إلى دخول المياه إلى منازل المواطنين في الطوابق المنخفضة أثناء العواصف المطرية.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً