أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

بوتين: نتجه نحو الاستغناء عن الدولار

by Athr Press R

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مشاركته في منتدى استثماري عقد في موسكو اليوم الأربعاء، أن روسيا تتجه نحو الاستغناء عن الدولار في تعاملاتها، منوهاً بأن ذلك لن يحدث على حساب مصالحها، بحسب ما أفادت به قناة “روسيا اليوم”.

ودعا بوتين الولايات المتحدة للتخلي عن سياسة العقوبات أحادية الجانب، وبدلاً من ذلك طلب منها السعي إلى إيجاد أرضية مشتركة، مشيرا إلى أن 70% من واردات روسيا و30% من صادراتها تنفذ بالعملة الروسية “الروبل”.

وقال: “لا نسعى للتخلي عن الدولار، هو الذي يبتعد عنا، وأولئك الذين يتخذون قرارات (العقوبات) الخاصة بهم يطلقون النار على أسفل بطونهم، وعدم استقرار الحسابات بسبب الدولار يخلق رغبة في الاقتصادات العالمية للعثور على عملات احتياطية بديلة وإنشاء أنظمة مصرفية مستقلة عن الدولار”.

وأشار إلى أن الاستثمارات في رأس المال الثابت نمت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 4.1% مقارنة بالفترة السابقة من العام السابق، ما يعد دليلاً على ثقة المستثمرين بمستقبل روسيا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشن فيه الولايات المتحدة جملة من العقوبات الاقتصادية على العديد من دول العالم، حيث بدأت تلك الدول باتخاذ إجراءات لمحاربة العملية الأمريكية المهيمنة على السوق العالمية، ويرى العديد من الخبراء الاقتصاديون بأن سياسة ترامب الاقتصادية ستؤدي في حال استمرارها إلى أزمة اقتصادية عالمية.

اقرأ أيضاً