أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

بنود الاتفاق الذي وقع بين العراق والسعودية

by Athr Press Z

نتج عن الاجتماع التنسيقي الذي عقد اليوم الأحد بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، توقيع اتفاق لتأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين.

وأفاد بيان صدر عن مكتب العبادي: “إن الاجتماع بدأ برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، والملك سلمان بن عبد العزيز، كما أن العراق والسعودية وقعا رسمياً تأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين”.

ونقل البيان عن العبادي خلال الاجتماع قوله: “إن تركيز التعاون ضد الإرهاب هو هدف مشترك لبلدينا، ولا بد أن نعمل معاً ونثبت للعالم أجمع أن هذا الإرهاب لا يمثل ديننا الإسلامي وهو عدو للإنسانية جمعاء، والدول العربية والإسلامية هي الأكثر تضرراً ودماراً منه”.

وأضاف العبادي: “نحن متفائلون بالمجلس التنسيقي المشترك بين العراق والسعودية وبما سيحققه لشعبينا  الشقيقين ، وحثّ السادة الوزراء من الجانبين على التعاون والإسراع بتنفيذها بأقصى جهد ليرى المواطنون هذا الجهد”.

وبدوره، قال الملك سلمان: “إن ما يربط المملكة العربية السعودية بالعراق ليس مجرد الجوار والمصالح المشتركة، وإنما أواصر الأخوة والدم والتاريخ والمصير الواحد، مضيفاً أن: “نتطلع أن تسهم اجتماعات مجلس التنسيق السعودي العراقي في المضي إلى آفاق أوسع وأرحب”.

وتنتهي زيارة العبادي إلى السعودية قبل ساعات من وصول وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى الرياض، حيث تدفقت في الفترة الأخيرة التصريحات من قبل الزعماء الأمريكان والسعوديين حول أكراد العراق.

 

 

اقرأ أيضاً