أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

بعد طرد أعضاء الهيئة التدريسية.. “قسد” تستولي على مقر السكن الطلابي في كليتي الآداب والتربية

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس طردت “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” أعضاء الهيئة التدريسة في كليات جامعة الفرات في الحسكة بعد اقتحام مقر السكن الطلابي الكائن في حي النشوة الشرقية مساء أمس الإثنين.

ورمت “قسد” أمتعة أعضاء الهيئة التدريسية الذين يقيمون في السكن الطلابي الكائن التابع لحرم كليتي الآداب والتربية، في الطرقات، بعد تدمير فرع الجامعة الكائن في كلية الهندسة المدنية بقصف الطيران الأمريكي عشية هجوم تنظيم “داعش” على سجن الثانوية الصناعية.

وقال مدير فرع الجامعة الدكتور جمال العبد الله، في حديث لـ”أثر”: “اقتحم مسلحون يتبعون لقسد حرم كليتي الآداب والتربية في حي النشوة الشرقية، ودخلوا إلى السكن الطلابي الواقع ضمن حرم الكليات، وأخرجوا أعضاء الهيئة التدريسية المقيمن ضمن السكن الطلابي ورموا أمتعتهم وحاجياتهم في الطريق العام” مشيراً إلى أنه يقطن في السكن 22 دكتور بينهم عمداء ونائب لرئيس فرع الجامعة.

ودعا العبد الله، إلى تحييد الجامعات عن الخلافات والحفاظ عليها، مؤكداً أن “هذه ليست المرة الأولى التي يتم اقتحام الكليات والاعتداء على أعضاء الهيئة التدريسية وعمداء الكليات”.

وتابع مدير فرع الجامعة “أنه تبين صباح اليوم أن قسد سيطرت على كامل السكن الطلابي وبنت جدار إسمنتي أمام المدخل الرئيسي لفرع الجامعة الواقع قرب الوحدات السكنية وضمن حرم كليات /الآداب والتربية والهندسة المدينة/ ومنعت أي شخص من الاقتراب والدخول إلى المبنى المؤدي إلى فرع الجامعة، إضافة إلى خلع وكسر قفل المستودع المركزي بكلية الآداب والاستيلاء على كامل الأثاث المكتبي ورمي الفرشات والبطانيات قي ساحة الكليات”.

وتقع كليتي التربية والآداب على المحور الواقع الممتد بين حي النشوة الشرقية وغويران، حيث مقر القاعدة الأمريكية وعدد من المراكز التابعه للقاعدة.

وأكدت مصادر “أثر” أنه من المخطط أن يتم إخلاء المنطقة بشكل كامل من المدنيين وتمتد المنطقة من دوار الكهرباء في حي النشوة الشرقية، وصولاً إلى قرية الفلاح شرق مدينة الحسكة مروراً بدوار الباسل بحي غويران لتحويلها إلى منطقة عسكرية، حيث سعت خلال الفترة الماضية لتحصين المنطقة من خلال بناء السواتر الترابية والإسمنتية وتطويقها بأسلاك شائكة وحفر شبكة للأنفاق تحت هذه المنطقة.

وفي وقت سابق ألزمت “قسد” المدنيين القاطنين على ذات المحور بترك منازلهم كما حصل في الجمعية السكنية الخاصة بعمال الجبسة الواقعة إلى الجنوب من مقر القاعدة الأمريكية، كما أخلت عدد من الشقق السكنية في السكن الشبابي الواقع بين حرم الكليات ومدينة باسل الأسد الرياضية.

كما سبق أن سيطرت “قسد” على كافة الدوائر الرسمية والحكومية ومنها الشركة العامة لكهرباء الحسكة ومشفى الأطفال ومدينة باسل الأسد الرياضية ودار الثقافة و مقر فرع المرور وإدارة الشؤون البيئية والسجل المدني ومديرية الصناعة ومقر المصرف التجاري السوري والإدارة العامة للحبوب وتحويل كامل المنطقة إلى منطقة عسكرية.

جوان الحزام- الحسكة 

اقرأ أيضاً