أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

بعد صفقة أمريكا مع قطر.. روسيا تعلن عن صفقة مع السعودية

by Athr Press Z

كشف مسؤول روسي عن عقد صفقة أسلحة بين روسيا والمملكة العربية السعودية، وفقاً لما أكدته وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”.

وأكد مساعد الرئيس الروسي للتعاون العسكري التقني فلاديمير كوجين ، لصحيفة “كوميرسانت” أن الأسلحة التي تضمنت الصفقة المعقودة بين البلدين هي منظومة “إس 400” التي تحدث عنها مسؤوليين قطريين، مشيرين إلى احتمال عقد صفقة من نفس الأسلحة.

ولفت كوجين إلى أن الدولتان إلى اتفاق خلال مفاوضات “صعبة”، حيث قال: “إن الشركاء السعوديين شددوا على ضرورة أن تضمن الصفقة توريد الصواريخ ونقل تكنولوجيا إنتاجها في آن واحد في حين نقترح أن نسير خطوة خطوة، ونبدأ بتوريد الأسلحة المصنوعة وتعلُّم الشريك السعودي لاستخدامها وتشغيلها واطلاع خبرائنا على إمكانيات الطرف الآخر، وبالتوازي مع ذلك نبحث توطين صناعتها”.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه بالإضافة إلى “إس-400” تتناول المفاوضات مناقشة توريد الأسلحة الخفيفة الروسية إلى المملكة العربية السعودية وتوطين صناعتها.

تجدر الإشارة إلى أنه في الأيام الأخيرة الماضية وطدت الولايات المتحدة الأمريكية علاقاتها العسكرية مع قطر، في ظل ازدياد الحديث عن احتمال نشوب عمل عسكري بين قطر من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى.

وتتزامن هذه الصفقة مع تطور العلاقات بين “إسرائيل والسعودية، وبين روسيا و”إسرائيل أيضاً، حيث ظهر ذلك من خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” إلى موسكو وطلبه من بوتين بحماية حدود فلسطين المحتلة المحاذية لسوريا من تواجد القوات السورية فيها.

اقرأ أيضاً