أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بعد تأكيد بوتين فعالية اللقاح الروسي.. الرئيس الأرجنتيني يصاب بكوفيد19 رغم تلقيه جرعتين منه

by Athr Press B

أعلن الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، عن إصابته بفايروس كورونا المستجد “كوفيد19” رغم تلقيه اللقاح الروسي “سبوتنيكV “.

حيث قال فرنانديز البالغ 62 عاماً في تغريدة على موقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي: “مساء الجمعة وبعد أن أصبت بحمى بدرجة 37,3 وبصداع طفيف، أجري لي اختبار للأجسام المضادة وكانت نتيجته إيجابية”.

وأوضح الرئيس الأرجنتيني، أنه يعزل نفسه كإجراء احترازي، مضيفاً: “إنني في حالة صحية جيدة، وكنت أتمنى أن أمضي يوم عيد ميلادي بدون ذلك، لكنني في وضع معنوي جيد”.

وكان الرئيس الأرجنتيني تلقى جرعتين من لقاح “سبوتنيك V” الروسي، الأولى في 21 كانون الثاني الفائت، والثانية في 11 شباط، حسب ما ذكرت مصادر في الرئاسة لوكالة “فرانس برس”.

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن اللقاح الروسي ضد كورونا، فعّال ضد جميع السلالات المعروفة لهذا الفايروس، فيما أعلن المدير العام لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل دميترييف أن “بلاده لديها واحداً من أقوى اللقاحات في العالم، بما في ذلك ضد الطفرات”.

يذكر أن روسيا سجلت 4 لقاحات للوقاية من فايروس كورونا المستجد، وكان أولها “سبوتنيك V” الذي يعتبر أول لقاح يتم تسجيله في العالم، تلاه “إيبيفاك كورونا”، و”كوفيفاك” وأخرهم كان “سبوتنيك لايت”.

وكان مركز “غاماليا” الروسي الذي أنتج لقاح “سبوتنيك V” المضاد لفايروس كورونا، أعلن أن اللقاح يحمي بنسبة 91.6% من الإصابة بالفايروس، ويقي بنسبة 100% من الأعراض الشديدة لـ “كوفيد19”.

ويرى مراقبون، أنه وبعد الإعلان عن إصابة الرئيس الأرجنتيني الذي تلقى جرعتين من اللقاح الروسي، من الممكن أن يفقد اللقاح الروسي مصداقيته وفعاليته، بانتظار توضيح رسمي روسي لما جرى.

أثر برس

اقرأ أيضاً