أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

بعدما قاله روحاني.. وزير الخارجية القطري: الخلافات مع إيران لن تحلها المعركة

by Athr Press Z

أعلن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن أن بلاده تود المحافظة على علاقات جيدة مع إيران، لافتاً إلى أنه هذا لا يعني أنها تملك علاقات ودودة معها لكن الحفاظ على هذه العلاقات يساعد في الحفاظ على السلام في المنطقة.

وقال ابن عبد الرحمن في لقاء له مع قناة “CNN”: “لسنا ودودين جداً تجاه إيران، نريد منطقة يعمها السلام، نتشارك حدوداً مع إيران كما نشارك الحدود مع السعودية، ولدينا اختلافات فيما يتعلق بالسياسات الإيرانية لكننا نتشارك معهم حقول طاقة، أكبر حقل غاز”.

وشدد الوزير القطري على ضرورة الابتعاد عن الحل العسكري مع إيران، حيث قال: “هذه الاختلافات وهذه الصراعات بيننا في المنطقة لن يتم حلها في أرض المعركة بل سيتم حلها عبر الحوار.. الولايات المتحدة الأمريكية تعلم بصورة جيدة وتعترف بشراكتها مع قطر في مجال مكافحة الإرهاب، وقمنا بحوار استراتيجي والذي يوضح تماماً أن قطر تعتبر شريكاً مهماً والولايات المتحدة الأمريكية تعترف بدورها”.

وفي السياق ذاته أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده استطاعت التفوق على بلدان الجوار في الحقول المشتركة في استخراج النفط والغاز، وذلك في الكلمة التي ألقاها بمناسبة انتصار الثورة الإسلامية الإيراينة، حيث هنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني روحاني في هذه المناسبة.

 

اقرأ أيضاً