أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

بطلب من “التحالف الدولي”.. “قسد” تعيد هيكلة قواتها لإرضاء تركيا وجهات عربية وإقليمية

by Athr Press Z

أكدت مصادر كردية أن “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة أمريكياً تعمل على إعادة هيكلة قواتها لإرضاء تركيا.

ونقلت وكالة “باسنيوز” الكردية عن مصادرها المقربة من “قسد” قولهم: “إن قوات سوريا الديمقراطية، تقوم بطلب من قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، بهيكلة قواتها وتحويلها إلى مجالس محلية منطقية وإبعاد الوحدات الكردية عن الواجهة إرضاء لتركيا وجهات إقليمية ومحلية عربية”.

وأضافت تلك المصادر أن “الوحدات الكردية مضطرة لتنفيذ ما تطلبه قوات التحالف الدولي منها حيث باتت الأمور تتجه نحو مرحلة جديدة بعد القضاء على تنظيم داعش”.

وفي وقت سابق، قال القائد العام لـ”قسد” مظلوم عبدي: “إن قرارنا هو إعادة هيكلية قوات سوريا الديمقراطية وهو مشروع كبير، لكي تتمكن أداء دورها في الأزمة السورية بشكل عام.. وعليه فإننا أمام أعمال ومشاريع كبيرة، سوف يتم إنجازها من خلال المجالس العسكرية في المناطق، وأمامنا مؤتمر موسع لقسد”.

ووفقاً لـ”باسنيوز” فإن قيادات “قسد” أكدت أن “توحيد جميع القوات العسكرية والأمنية في المنطقة تحت مظلة واحدة، وهذا سيعزز القرارات المتخذة بشكل أكبر، واشتراك القيادات المحلية في آلية اتخاذ القرارات بشكل أكبر ايضاً”.

ويتزامن الحديث عن إعادة هيكلة “قسد” مع زيارات عديدة شهدتها مناطق سيطرة “قسد” لوفود أجنبية وخليجية، والتي جاء بعدها تشكيل “قسد” لثلاثة مجالس عسكرية خلال أسبوع واحد.

يشار إلى أنه في الفترة الأخيرة تم الكشف عن محادثات كردية-تركية بإشراف أمريكي، والجانب الكردي يؤكد فيها عن رغبته بالحوار مع تركيا.

اقرأ أيضاً