أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

بسعر معقول.. كف من اختراع سوري يعيد الأمل لمبتوري الأيدي

by Athr Press H

ابتكر طالب السوري يدعى علي الحسون الباكير، كفاً صناعية مخصصة لمبتوري الأيدي والأشخاص الذين يعانون شللاً في أصابع اليد.

إذ يخبر الباكير عن اختراعه لوكالة “سانا” السورية، قائلاً: “إن اختراعه يتمثل بكف اصطناعية تساعد مبتوري الكف أو الساعد والأشخاص الذين شلت أصابعهم أو لديهم مشكلة في نمو الأصابع على استمرار حياتهم بشكل طبيعي وتساعدهم على مسك الأشياء”، مبيناً أنه عرض اختراعه في معرض المشاريع التطبيقية لكلية الهمك بجامعة تشرين ونال اهتمام زوار المعرض.

علي الحسون الباكير

علي الحسون الباكير

وأوضح طالب الهندسة الطبية في جامعة تشرين أن اختراعه ما زال في بدايته ويعمل على تطويره كي يصبح بشكل اليد الحقيقية تماماً، مشيراً إلى أنه عندما يتوفر الدعم التقني والمادي المناسب سيصبح سلعة متوفرة في الصيدليات أو مراكز بيع الأجهزة الطبية بسعر لن يتجاوز 50 ألف ليرة سورية، بدل العمليات الجراحية التي تكلف ملايين الليرات.

وتتضمن آلية عمل الجهاز تركيب حساس، على عضلة الساعد أو العضلة ذات الرأسين “البايسبس”، وصنع وصلة بقالب حسب شكل البتر، تركب عليها الكف وتثبت على المعصم، وعندما يريد المصاب الإمساك بشيء يعطي الحساس الأمر لتتحرك الأصابع ومن ثم تطبق الكف الاصطناعية على الشيء المراد مسكه أو التعامل معه.

وبدأ الباكير طريقه في عالم الابتكار، بتصميم ألعاب أطفال بأطراف متحركة من المخلفات البسيطة المتوافرة لديه، ليطورها فيما بعد حتى تعمل من خلال أجهزة تحكم.

اقرأ أيضاً