أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

بسرية تامة ومن دون وجود مدرّب.. جافيون بليك المجنس الجديد للمنتخب السوري

by Athr Press M

أعلن الاتحاد السوري لكرة السلة تجنيس اللاعب الأمريكي جافيون بليك ليشارك ضمن صفوف المنتخب السوري في الفترة القادمة.

ويلعب جافيون في فريق “شانڤيل” اللبناني ويبلغ من العمر 27 عاماً وطوله 191cm ويلعب في مركز “G” صانع الألعاب.

ويُحسب للاتحاد السوري لكرة السلة وإدارة المنتخب السرية التامة بملف تجنيس المحترف الجديد، لكنه يطرح تساؤلات أيضاً، عن كيفية اختيار المجنّس بليك من دون وجود مدرب للمنتخب في الوقت الحالي.

أرقام جافيون بليك:

سجل اللاعب 269 نقطةً في الدوري اللبناني و65 تمريرة حاسمة، و60 ريباوند، و16 ستيل، وارتكب 32 تورن أوفر

أما نسب تسجيل اللاعب، سجل 76 محاولة من أصل 118 بنسبة نجاح 64.4% من داخل القوس، فيما استطاع أن يسجل 22 ثلاثية من أصل 68 محاولة من خارج القوس بنسبة نجاح 32.4%

ومن الرميات الحرّة سجل بليك 51 رمية من أصل 62 بنسبة نجاح 82.3%، ويمتلك اللاعب 32 تورن أوفر في مبارياته الـ 10 التي لعبها هذا الموسم

ولعب جافيون هذا الموسم 397 دقيقة وتمكن من تسجيل 38 نقطة في مباراته الأخيرة مع فريقه ضد الهومنتمن، وكانت فاعليته 37.

هل يُعتبر جافيون بليك خياراً مفيداً للمنتخب السوري؟

يمتلك المنتخب السوري خيارات قليلة في المركزي 1 صانع الألعاب و5 المركز مقارنة ببقية المراكز، وعليه فإن اختيار لاعباً مجنساً في المركز رقم 1 سيكون مفيداً للمنتخب بشكل عام.

اللاعب من مواليد عام 1997 ولديه 27 عاماً، ما سيخفض من المعدّل العمري المتوسط للمنتخب السوري بشكل عام، بالإضافة إلى خبرة اللاعب الجيدة والتي نالها من مشاركته في دوريات مختلفة منها الأرجنتين وأستراليا والدنمارك وأخيراً لبنان.

طول اللاعب 191 cm، الذي يُعتبر جيداً بالنسبة لمركزه، الأمر الذي سيزيد من متوسط أطوال المنتخب السوري أيضاً.

شارك بليك في العشر مباريات الأخيرة مع فريقه بمتوسط 39.7 دقيقة في المباراة الواحدة، ما يعني أن اللاعب يمتلك لياقة بدنية عالية قادرة على السماح له بالمشاركة في عدد من المباريات ولفترات طويلة خلالها.

يتصدر بليك جدول ترتيب الهدافين في الدوري اللبناني بمعدل 26.9 نقطة في المباراة الواحدة، وهو رقم جيد جداً في دوري مستواه قوي في المنطقة المحيطة مثل الدوري اللبناني.

وأخيراً، كل هذه الأرقام والإحصائيات لـ جافيون بليك تدلّ على “علوّ كعبه” والفائدة المرتقبة التي سيقدمها، بشرط تفاهمه مع تعليمات وتوجيهات المدرب القادم للمنتخب السوري.

وكان براندون بيترسون آخر اللاعبين المجنسين في منتخب سوريا الذي شارك في التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس، وقدم أداء غير مرضٍ للجمهور السوري، تحت قيادة المدرب الإسباني خافيير خواريز.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً