أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

نهاية تصفيات آسيا المؤهلة إلى أولمبياد باريس… منتخب سوريا خائب والبحرين إلى الملحق العالمي

by Athr Press M

انتهت تصفيات آسيا المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024، أمس الخميس، التي أقيمت في سوريا على أرض صالة الفيحاء في العاصمة دمشق.

استضافت سوريا 5 منتخبات لعبت على أرضها وهي البحرين، والسعودية، والهند، وكازاخستان، وإندونيسيا، بالإضافة إلى المنتخب السوري الذي واجه ضيوفه.

ترتيب الفرق بعد نهاية التصفيات:

حقق منتخب البحرين 5 انتصارات من أصل 5 حاصلاً على العلامة الكاملة بالمركز الأول برصيد 10 نقاط، بينما حلّ المنتخب السعودي بالمركز الثاني برصيد 8 نقاط بمعدل 3 انتصارات وخسارتين، والهند بالمركز الثالث بواقع 7 نقاط من فوزين و3 خسارات.

أما المنتخب الكازاخي في المركز الرابع أيضاً حقق فوزين و3 خسارات ليحصد 7 نقاط فقط، والمنتخب الإندونيسي كما الكازاخي والهندي 7 نقاط بمعدل الخسارات نفسه والفوز لكن في المركز الخامس.

وأخيراً، تذيّل المنتخب السوري ترتيب المجموعة بواقع فوز وحيد و4 خسارات حصد منها 6 نقاط فقط لا غير، ما جعله خارج حسابات التأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

أفضل اللاعبين في تصفيات آسيا بدمشق:

بحسب الإحصائيات التي نشرها الموقع الرسمي لـ FIBA فإن اللاعب السوري نديم عيسى جاء بالمركز السادس من حيث أفضلية اللاعبين، إذ شارك بالمباريات الخمس التي خاضها المنتخب السوري وكان معدل دقائق اللعب لكل مباريات عند عيسى 34.3، كما حقق نسبة ثلاثيات 32.5، وسجل 75 نقطة في كل المباريات.

ليأتي بعده اللاعب السوري مجد عربشة بالمركز العاشر، شارك أيضاً بالمباريات الخمسة وحقق معدل دقائق لعب 35.3 ونسبة ثلاثيات 46.7، كما سجل 62 نقطة في جميع المباريات.

على حين جاء اللاعب الإندونيسي ماركوس بولدن بالمركز الأول، إذ كانت إحصائياته تفيد بأنه حقق دقائق لعب 31.4 في 5 مباريات خاضها مسجلاً منها 117 نقطة، ونسبة الثلاثيات التي حققها كانت 29.4.

وجاء في المركز الثاني اللاعب البحريني مصطفى رشيد الذي لعب 5 مباريات أيضاً، وبمعدل 28.2 دقيقة سجل منها 109 نقاط، ونسبة ثلاثيات 46.

وثالثاً كان اللاعب السعودي محمد السواليم الذي خاض مع فريقه 5 مباريات، حقق معدل دقائق لعب فيها 30.3 مسجلاً 99 نقطة، ونسبة ثلاثيات 0.0.

باقي اللاعبين السوريين بحسب إحصائيات الفيبا كان ترتيبهم كالتالي: المجنس الأمريكي براندون بيترسون بالمركز 14، وكمال جنبلاط 15، أما عمر إدلبي على الرغم من تألقه في مباراة السعودية فقط جاء بالمركز 17، بينما كان عبد الوهاب الحموي يوجد بالمركز 40، وهاني إدريبي بالمركز 47، ديفيد هرمز بالمركز 50، وإلياس عازارية بالمركز 58، وحقق عمر شيخ علي المركز 62 وأندريه فارس المركز 63 ما قبل الأخير.

البحرين تتأهل إلى الملحق العالمي المؤهل لأولمبياد باريس 2024:

بعد أن تصدرت المجموعة بواقع 10 نقاط استطاعت البحرين أن تتأهل إلى الملحق العالمي المؤهل إلى أولمبياد باريس 2024، وذلك لأن التصفيات كانت  كدورٍ مؤلف من مرحلة واحدة فقط. ويتأهل الفريق صاحب المركز الأول إلى الملحق العالمي المؤهل إلى الأولمبياد.

لتكون بذلك باقي المنتخبات خارج حسابات التأهل إلى البطولة أو الملحق بعد أن سيطر المنتخب البحريني على صدارة المجموعة بالعلامة الكاملة.

وبالتالي، على الرغم من أنه لعب بين جمهوره وعلى أرضه. فإن المنتخب السوري لم يستفد من عامل الأرض ولم يستطع أن يحقق سوى المركز الأخير بفوز يتيم لم يحقق غيره.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً