أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

برلماني تشيكي يدعو إلى محاكمة أردوغان لارتكابه جرائم حرب في سورية

by Athr Press R

دعا عضو البرلمان الأوروبي عن جمهورية التشيك الدكتور ايفان دافيد إلى محاسبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لارتكابه جرائم حرب في سورية والعراق.

وأشار دافيد في مقال نشره بموقع “قضيتكم” الالكتروني التشيكي اليوم إلى الاعتداءات المتواصلة التي يشنها أردوغان على المدنيين في سورية والعراق وتهريبه السلاح إلى ليبيا وخرقه المجال الجوي لليونان وانتهاك الحقوق البحرية لقبرص معرباً عن الأمل بألّا تستغرق محاسبته على جرائم الحرب هذه سنوات طويلة.

ولفت دافيد إلى أنه على الرغم من تصاعد وتيرة الاعتداءات التركية إلًا أن حلف الناتو والاتحاد الأوروبي يلتزمون الصمت تجاه ممارسات أردوغان مبيناً أنهم لن يدركوا خطورة ما يقوم به إلا بعد فوات الأوان.

وفي وقتٍ سابق قال نائب رئيس مجلس النواب التشيكي ورئيس حزب الحرية والديمقراطية المباشرة توميو أوكامورا: “إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعم الإرهاب في سورية على مدى السنوات الماضية وهو يواصل الاعتداء على سيادتها وأراضيها”.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه موقع “أوراق برلمانية” الالكتروني التشيكي في وقتٍ سابق أن 98 بالمئة من المشاركين يعتبرون تركيا دولة معادية لتشيكيا.

وكانت تركيا  قد فتحت حدودها أمام اللاجئين للدخول إلى أوروبا بهدف الضغط على الاتحاد الأوروبي لكسب دعم عسكري في تدخله العسكري محافظة إدلب.

أثر برس

اقرأ أيضاً