أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

بالتفاصيل.. مخطط أمريكي خطير لدولتين عربيتين على غرار ما حصل في سوريا

by Athr Press B

كشف السفير الفرنسي السابق في العراق وتونس إيف أوبان ميسيريار، النقاب عن مخطط أمريكي لنقل السيناريو السوري إلى دول مغربية.

ووفقاً لصحيفة “الصباح” المغربية، فإن ميسيريار كشف عن “مخطط أمريكي بدأته واشنطن بإشعال بؤر توتر طائفي وعرقي في المغرب والجزائر”، قائلاً: “إن الجهات الدولية التي تحرك خيوط مواجهات عسكرية وشيكة في الشرق الأوسط، بدأت تتحرك لرسم حدود داخلية في أكبر دولتين مغربيتين”.

ونقلت الصحيفة المذكورة عن الدبلوماسي المتخصص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وصاحب كتاب “العالم العربي التغيير الكبير”، قوله: “إن المخطط الجهنمي يهدف في مرحلة أولى إلى نقل النموذجين المصري والسعودي إلى المنطقة، وذلك بالدفع في اتجاه إرساء أنظمة ديكتاتورية عسكرية في الجزائر، ودينية في المغرب لنسف كل معالم الانتقال الديمقراطي”.

فيما توقع ميسيريار، فشل المخطط بتفتيت دول الاتحاد المغاربي، لأن شعوب المنطقة سترفض تكرار ما وقع في سوريا والعراق، وأن بنية الدول المستهدفة تمنحها مناعة ضد ذلك، خاصة المغرب الذي استبق رياح النزعات الانفصالية بإقرار نظام جهوية موسعة تمنح صلاحيات كبيرة لمجالس منتخبة في 12 جهة.

وختمت الصحيفة، مشيرة إلى أن تصريحات السفير الفرنسي تزامنت مع تحذيرات من تحركات جهات دولية تريد التدخل من أجل استغلال النزاع الإقليمي المفتعل حول أحقية سيادة المغرب على صحرائه، وتوسيع دائرة “الفوضى الخلاقة”، على حد تعبير الإدارة الأمريكية في وصفها لما يقع في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً