أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

بالتفاصيل.. العثور على مومياء تعود إلى العصر اليوناني البطلمي للدولة المصرية

by Athr Press B

تمكنت البعثة الأثرية المؤلفة من خبراء تنقيب مصريين وروسيين، من العثور على مومياء محنطة داخل تابوت، وذلك في منطقة دير البنات بمحافظة الفيوم جنوب القاهرة.

ويتوقع الخبراء أن المومياء المذكورة تعود إلى العصر اليوناني البطلمي للدولة المصرية القديمة، التي تغطي الفترة الأخيرة قبل الميلاد، والسنوات الأولى من الألفية الأولى.

من جهته الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، أكد أن البعثة عثرت على التابوت وبداخله المومياء، ملفوفة بالكتان ويعلو الرأس قناع من الكرتوناج وهي “مادة من الكتان والبردي، استخدمها المصريون القدماء لصنع الأقنعة الجنائزية” الملون باللونين الأزرق والذهبي، والمومياء في حالة جيدة، بينما يحتاج التابوت إلى ترميم.

فيما قام أعضاء البعثة الموجودين بإشراف رئيس بعثة معهد أبحاث المصريات التابع لأكاديمية العلوم الروسية سيرغي إيفانوف، بإجراءات الترميم الأولية في الموقع، لعزل المومياء عن الجو المحيط، تمهيداً لإرسالها إلى مركز الترميم التابع للمجلس الأعلى للآثار، حيث سيقوم الخبراء المختصون بترميمها.

ووفقاً لموقع روسيا اليوم فإن نائب رئيس بعثة معهد أبحاث المصريات التابع لأكاديمية العلوم الروسية يلينا تولماتشوفا قالت: “ما يميز هذه المومياء تحديداً، هو ظهور النسيج القبطي عليها، وهو نسيج موجود في المتاحف العالمية، لم يكن أحد يعلم مصدره لكننا الآن حصلنا عليه، ما يمكننا من البحث في نوع النسيج وعلاقته بالحياة اليومية لقدماء المصريين”.

وأضافت “نوع المومياء لا يمكن تحديده من الرسم الموجود على التابوت لكن وباستخدام الأشعة السينية، يمكن فيما بعد معرفة معلومات أكثر عن المومياء”.

يشار إلى أن أعضاء البعثة الروسية ينتمون إلى معهد الشرقيات التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ويعملون في منطقة الفيوم منذ 2003.

اقرأ أيضاً