أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

باحثون يكشفون عن مدة المناعة والحماية من فايروس كورونا بعد التعافي منه

by Athr Press B

كشف الباحثون من خلال دراسة حديثة، عن المدة التي تستغرقها مناعة فايروس كورونا المستجد “كوفيد19” لدى الناجين منه.

ووفقاً لصحيفة “علم المناعة”، فإن باحثين في كلية الطب بجامعة “هارفارد” ومستشفى “ماساتشوستس”، أوضحوا أن المناعة من فايروس كورونا بعد التعافي منه، تستمر لمدة 4 أشهر.

وذكرت الصحيفة، أنه “للوصول إلى نتائج الدراسة جمع فريق البحث عينات دم من 343 مريضاً مصاباً بفايروس كورونا، وكان معظمهم يعانون من حالات خطيرة حيث تم الحصول على عينات الدم هذه لمدة تصل إلى 4 أشهر بعد ظهور الأعراض”.

وقام الباحثون بعزل بلازما الدم ووضعوها على أطباق مختبرية مغلفة باضطراب سلوك لبروتين السنبلة الذي يلعب دوراً مركزياً في دخول فايروس كورونا إلى الخلايا ثم قاموا بتحليل كيفية ارتباط أنواع مختلفة من الأجسام المضادة في البلازما باضطراب السلوك وتمت مقارنة نتائج الدراسة مع عينات الدم التي تم جمعها من 1548 شخصاً قبل الجائحة.

وأظهرت النتائج أن مستويات “الغلوبولين المناعي” بقيت مرتفعة لدى مرضى كوفيد19، لمدة 4 أشهر وكانت مرتبطة بوجود أجسام مضادة واقية معادلة والتي أظهرت انخفاضاً طفيفاً في النشاط بمرور الوقت.

وتوصل الباحثون إلى أنه من المرجح جداً أن يتمتع الأشخاص بالحماية لمدة 4 أشهر ما يدل على وجود استجابات أساسية للأجسام المضادة لفايروس كورونا.

جدير بالذكر أن الحصيلة العالمية لعدد الإصابات بفايروس كورونا المستجد حول العالم تجاوزت الـ 38 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات حاجز المليون، وبالمقابل هناك أكثر من 26 مليون حالة شفاء، حسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً