أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

انهيار مبنى في المنطقة الصناعية بطرطوس.. وعضو اتحاد الحرفيين يكشف لـ”أثر” السبب

by Athr Press M

خاص || أثر برس

انهار بناء مؤلف من طابق واحد مخصص لحرفة الحدادة في المنطقة الصناعية بطرطوس، اليوم الأربعاء، وذلك خلال القيام بتفريغ أرض مجاورة للمقسم تمهيداً لبنائها، من دون تسجيل أي إصابات بشرية.

وقال عضو اتحاد حرفيي طرطوس منذر رمضان لـ”أثر”: “يعود المقسم للحرفي علي أسعد، والذي يعمل فيه حالياً ابنه حسن أسعد الذي نجا في اللحظة الأخيرة قبل انهيار المبنى، حيث سمع في أثناء عمله داخل المنشأة بطقطقة الجدران، فسارع إلى الخارج في اللحظة التي سقط فيها البناء المؤلف من طابق واحد”.

وبيّن رمضان أن السبب وراء انهيار البناء هو أعمال تفريغ أرض مجاورة تمهيداً لإنشاء قبو لبناء استثماري مؤلف من قبو ومحلات وطابقين إضافيين لمستثمر خاص حاصل على عقد استثمار من مجلس مدينة طرطوس.

وأضاف: “في أثناء تفريغ الأرض حُفر تحت أساسات البناء القديم العائد لمقسم علي أسعد، ما أدى إلى انهياره كاملاً”.

وأوضح رمضان أنه بموجب النظام الجديد لبناء المقاسم، فإنه يسمح بإنشاء قبو في المنشآت الجديدة، بينما المنشآت القديمة لم يكن مسموحاً لها، ولم يكن حينها هناك تراخيص تسمح بإنشاء أقبية، وعليه يرى رمضان أنه من الطبيعي أن تكون الأساسات ليست بالعمق المطلوب.

وحسب رمضان، كان من المفترض أن يقوم المستثمر الجديد ببناء جدار استنادي على مراحل في أثناء عملية الحفر تحت الأساسات لحماية المقاسم المجاورة، طالما أن الأرض مشتركة بين أبنية قديمة وحديثة.

وتابع: “لكي لا تتكرر هذه الحادثة مرة أخرى، يجب أن يكون هناك لجنة إشراف مؤلفة من مهندسين من بلدية طرطوس، دائرة المنطقة الصناعية، مهمتها المتابعة وتقييم الأمر على أرض الواقع وإقرار الاستمرار بالحفر أو إيقافه ريثما يُبنى جدار استنادي على مراحل لحماية المقاسم المجاورة”.

وأكد رمضان أن هناك أضراراً مادية كبيرة نتيجة انهيار البناء، مبيناً أنه على الفور حضرت عناصر شرطة مخفر الصناعة وجهات معنية بالأمر، لحصر الأضرار ومتابعة ملابسات الحادث واستكمال التحقيق من قِبل مخفر الصناعة أصولاً.

طرطوس – صفاء علي

اقرأ أيضاً