أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

انخفاض إنتاج التفاح في حماة إلى النصف

by Athr Press G

خاص || أثر برس انخفض إنتاج التفاح للموسم الحالي، نتيجة ظروف متعددة، منها ما يتعلق بالنبات ومنها ما يتعلق بالظروف المناخية السائدة سواء في الصيف أو الشتاء، ترافق ذلك مع ارتفاع سعره في أسواق حماة.

وكشف مدير زراعة حماة المهندس أشرف باكير لـ”أثر” أن إنتاج العام الحالي للتفاح كان بحدود 7000 طن، بينما وصل الإنتاج في العام الماضي لنحو 14 ألف طن، حيث يلاحظ هذا الموسم أن التفاح وعموم الأشجار المثمرة تستنزف مخزونها من المواد الغذائية سنة الحمل الغزير، بحيث لا يعود بمقدورها للعام التالي تشكيل براعم زهرية إلا على نطاق ضيق للعام التالي، وهو ما يُعرف بظاهرة تسمى (المعاومة).

ولفت باكير إلى أن السبب الثاني لانخفاض الإنتاج من مادة التفاح يتعلق بتعرضه للحر الشديد والصقيع والرياح الشديدة، ما يقتل البراعم الزهرية واللقاح.

بوقت رصد مراسل “أثر” أسعار التفاح في سوق الهال للخضار والفواكه في حماة وتبين أنها تتراوح بين 3 – 6 آلاف للكيلو الواحد، بينما تراوح سعره لدى باعة المفرق في الأسواق الشعبية ومنها سوق 8 آذار بين 4 – 10 آلاف ليرة.

ويبلغ عدد أشجار التفـاح المثمرة في محافظة حماة 776 ألف و29 شجرة، على مساحة تقدر بـ 319 هكتار سقي، و2552 هكتار بعل، وتنتشر زراعته في العديد من مناطق المحافظة، لاسيما سلمية ومصياف وشين وبرشين وغيرها.

يذكر أنه في اللاذقية أيضاً بدأ موسم جني التفاح وسط حسرة كبيرة من المزارعين بسبب قلة الإنتاج من جهة، وتضرر قسم كبير من المحصول بسبب العوامل الجوية التي أثرت على بعض المناطق في المحافظة، خاصة منطقة الحفة المشهورة بزراعة التفاح، وهنا بيّن رئيس الرابطة الفلاحية في منطقة الحفة رفيق مرقبي لـ”أثر” أن التقديرات الأولية لإنتاج منطقة الحفة من التفاح للموسم الحالي 10 آلاف طناً، وأن إنتاج محصول التفاح هذا العام قليل جداً بالمقارنة مع إنتاج الأعوام السابقة.

بوقت أفاد مدير زراعة حمص المهندس يونس حمدان لـ”أثر برس” بأن إنتاج التفاح لموسم 2023 يقدر بحوالي 81 ألف طن بصنفين رئيسيين وهما “الكولدن وستاركن”.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً