أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

امتلاء 5 سدود في طرطوس والأمطار تبشر بموسم زراعي جيد

by Athr Press G

خاص ||أثر برس فيما تشهد محافظة طرطوس هطولات مطرية غزيرة، بيّن مدير الموارد المائية في المحافظة المهندس محد محرز لـ”أثر” أن الهطول المطري تجاوز حتى تاريخه 60% من المعدل السنوي، وهو موسم مطري جيد يشير إلى موسم زراعي مبشّر، خاصة مع وصول بعض السدود في المحافظة إلى حجم تخزينها الأعظمي.

وأكد محرز أن التخزين في كل من سد الصوراني، خليفة، الدريكيش، البيرة، السميحيقة، بلغ 100% من التخزين الأعظمي، فيما بلغ التخزين في سد الشهيد باسل الأسد (أكبر سدود المحافظة) 43% من التخزين الأعظمي.

وأشار محرز إلى أنه تم تنفيذ ثلاثة خزانات أسمنتية في منطقة القدموس خلال عام 2023، وهي قيد التخزين التجريبي، وهي خزان الطواحين بحجم تخزين أعظمي 21000 م3، خزان الدي بحجم تخزين أعظمي 9500م3، خزان الطواحين بحجم تخزين أعظمي 16000م3.

وأوضح محرز أن الهطولات المطرية الجيدة ونسبة التخزين في السدود تبشر بموسم زراعي جيد، إذ يوجد وارد مائي يغطي حاجة المزارعين وخاصة في سهل عكار.

أما عن المشاريع الموضوعة ضمن خطة 2024، فبين محرز أنها قيد التنفيذ والهدف منها حصاد مياه الأمطار، ومنها سد البلوطة وسدة بمنة وسدة عين دليمة في قطاع الدريكيش”، ومجموعة من الخزانات البيتونية في المناطق الجبلية “الدريكيش– الشيخ بدر– القدموس”، كما يتم التحضير للتعاقد على حفر بئر استكشافية بمنطقة القدموس لتأمين مصدر داعم نظراً لضعف المصادر المائية في المنطقة.

يشار إلى أنه خلال شتاء 2023، وصلت نسبة التخزين في معظم سدود طرطوس إلى الحد الأعظمي 100%، حيث كانت نسبة التخزين في سد الباسل 65%، فيما وصلت نسبة التخزين في السدود الثلاثة الأخرى (الصوراني، وخليفة، والدريكيش) إلى الحد الأعظمي للتخزين بنسبة 100%.

يذكر أن مدير الموارد الطبيعية والبشرية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتور محمد منهل الزعبي أفاد لـ”أثر” بتصريح سابق، بأن 65% من الواردات المائية في سوريا تذهب هدراً.

ويعتمد في سوريا مليون هكتار على مياه الأمطار مقابل 690 ألف هكتار تروى بمياه المشاريع الزراعية، بحسب الزعبي.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً