أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

اليونيسيف: حالات الإصابة بالحصبة على مستوى العالم ارتفعت بشكل مثير للقلق

by Athr Press B

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” من ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة على مستوى العالم بشكل مثير للقلق.

ووفقاً لمركز أنباء الأمم المتحدة فإن المنظمة أصدرت نداء عاجل إلى الحكومات ومقدمي الرعاية الصحية وأولياء الأمور لبذل المزيد من الجهد لاحتواء المرض ومحاربته.

حيث قالت المنظمة: “إن 74 بالمئة من الزيادة بين عامي 2017 و2018 ظهرت في 10 بلدان تأتي أوكرانيا في مقدمتها فيما يحل اليمن في المرتبة الرابعة من حيث عدد الإصابات نحو 6640 والسودان في المرتبة الثامنة بنحو 3500 إصابة”.

بدورها، المديرة التنفيذية لـ “اليونيسف” هنريتا فور، قالت: “هذه دعوة للاستيقاظ.. لدينا لقاح آمن وفعال وغير مكلف ضد مرض شديد العدوى وهو لقاح أنقذ ما يقارب من مليون شخص كل عام على مدار العقدين الماضيين”.

ولفتت المنظمة المذكورة إلى أن الحصبة تعتبر معدية للغاية أكثر من الإيبولا أو السل أو الإنفلونزا إذ يمكن أن يصيب الفيروس شخصاً ما، بعد ساعتين من مغادرة الشخص المصاب للمكان حيث ينتشر الفيروس عبر الهواء ويصيب الجهاز التنفسي ما قد يؤدي إلى وفاة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو الأطفال الصغار الذين لم يتم تطعيمهم.

وشددت المنظمة على أن “التطعيم” أي اللقاح هو أداة لإنقاذ حياة الأطفال.

وختمت “اليونيسيف” كلامها مبينة أن ضعف البنية التحتية الصحية والحروب الأهلية وانخفاض الوعي المجتمعي أدى إلى تفشي هذه الأمراض في البلدان المتقدمة والنامية على السواء.

اقرأ أيضاً