أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الولايات المتحدة تستميل تركيا من أجل “أنجرليك”

by Athr Press R

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، جوني مايكل، إن تركيا لا زالت حليفاً مقرباً لنا بحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ولا زالت قاعدتها الجوية في “إنجيرليك” (جنوبي تركيا) تلعب دوراً هاماً للحلف.

وتابع مايكل مشدداً على أهمية قاعدة إنجيرليك للولايات المتحدة، نافياً في الوقت ذاته صحة المزاعم التي تناولتها العديد من الأخبار بشأن القاعدة، وأكد أن تلك الأخبار تهدف لزيادة عدم الثقة بيننا (أنقرة وواشنطن)، ووضع بذور الفرقة في وقت يتعين علينا فيه أن نهتم بمصالحنا المشتركة.

بدوره، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، “جوزيف فوتيل” الثلاثاء، “إن بلاده تجري حواراً مكثفاً مع تركيا بشأن سوريا”، وذلك خلال كلمة لفوتيل، في منتدى بعنوان “استقرار العراق وسوريا عقب داعش”، نظمه معهد السلام بواشنطن، بمشاركة مسؤولين آخرين.

وأكد “فوتيل” أن قنوات الاتصال بين الجانبين “جيدة ومفتوحة”، وتابع: “نحن في حوار مكثف مع تركيا بهذا الخصوص، والشيء المهم الذي تعلمناه في سوريا هو ضرورة وجود آليات للحديث مع الناس، بسبب وجود لاعبين كثر في المنطقة” في إشارة إلى روسيا.

من جانبه تطرق “بريت ماكغورك”، المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي، في المؤتمر ذاته، إلى التوتر القائم بين واشنطن وأنقرة بشأن وجود “قوات سوريا الديمقراطية” في منبج، وأوضح في ذات السياق أن ثمة مساعي دبلوماسية تجري من أجل إنهاء التوتر في منبج.

وتأتي التصريحات الأمريكي بشأن قاعدة إنجرليك في الوقت الذي تحدث فيه الرئيس دونالد ترامب عن إقتراب خروج القوات الأمريكية من سوريا، ويرى مراقبون بأن الولايات المتحدة ترى في القاعدة المذكورة نقطة ارتكاز مهمة لها في حال انسحبت القوات الأمريكية من سوريا.

اقرأ أيضاً