أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

الهطول المطري قد يتحول إلى ثلجي على المرتفعات العالية.. الأرصاد الجوية توضح لـ “أثر” حالة الطقس المتوقعة

by Athr Press B

خاص|| أثر  شهدت معظم المناطق السورية منذ الصباح الباكر، حالة عدم استقرار ماطرة، مع انخفاض واضح بدرجات الحرارة.

وأوضح رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش اليوم لـ “أثر”، أن أكبر كمية هطول مطري كانت في حماة وادي العيون، إذ بلغت 56 ملم، وفي طرطوس عنازة بانياس 60 ملم، وفي اللاذقية صلنفة 72 ملم وفي القطيلبية كانت الهطولات أغزرها، إذ بلغت 77 ملم، أما في حلب إعزاز فكانت 60 ملم.

ولفت جاويش إلى أن هبات الرياح في المنطقة الساحلية وصلت سرعتها إلى 95 كم.سا وتحديداً في اللاذقية.

وبحسب جاويش فإن ذروة المنخفض الجوي كانت الليلة الماضية في الساحل السوري والمناطق الشمالية، وانتقلت تدريجياً إلى الداخل، مضيفاً لـ “أثر”: “المنخفض الذي نشهده شديد الفعالية في بعض المناطق خاصة الشمالية الغربية كون مركز المنخفض عند البحر الأسود والمناطق الأقرب هي المناطق الشمالية، كما كان هناك انخفاض سريع وكبير للضغط الجوي السطحي تقريباً 10 ميلي بار في أقل من 10 ساعات وهذا نتج عنه رياح مع هبات قوية في المنطقة الساحلية”.

وختم رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش كلامه موضحاً لـ “أثر” أن الأجواء ستستقر غداً في معظم المناطق وتكون الفعالية فقط في منطقة الجزيرة مع بقاء فرص ضعيفة لهطول مطري في باقي المناطق.

وكان جاويش قد توقع أمس في حديثه مع “أثر” أن تنخفض درجات الحرارة اليوم وغداً، مع نشاط بسرعة الرياح.

وقال جاويش أمس لـ “أثر”: “على الرغم من الانخفاض الواضح على درجات الحرارة مع مرور الجبهة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض يبقى الهطول الثلجي مستبعد هذه المدة، لكن قد يتحول الهطول المطري إلى ثلجي صباح الاثنين في المرتفعات الجبلية التي تزيد على 2000 متر”.

وحذرت الأرصاد الجوية عبر صفحتها، من تشكل السيول في المناطق المنخفضة والوديان، ومن ارتفاع أمواج البحر، ومن انخفاض الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر في بعض المناطق الداخلية.

كما حذرت من الأجواء السديمية المغبرّة والأتربة المثارة نتيجة النشاط بسرعة الرياح خاصة في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية والجنوبية الشرقية.

 

دينا عبد

اقرأ أيضاً