أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

“قسد” تشن حملة ضد “مهربي” النفط إلى مناطق نفوذ الدولة السورية

by Athr Press G

خاص || أثر برس أطلقت “قوات سوريا الديمقراطية”، حملة لمكافحة تهريب النفط الخام من مناطق سيطرتها إلى المناطق الواقعة على الضفة الغربية لنهر الفرات، حيث تنتشر القوات السورية.

مصادر خاصة قالت لـ “أثر برس“، إن بعض التجار الذي يعملون في السوق السوداء، يهربون كميات صغيرة من النفط الخام عبر نهر الفرات لبيعها في الأسواق المحلية لمدن ريف دير الزور الشرقي بعد تكرارها بطريقة بدائية، الأمر الذي تحاربه “قسد”، بهدف زيادة الضغط الاقتصادي على السكان المحليين، والأضرار بمحاصيلهم الزراعية التي تعتمد عملية سقايتها على تشغيل محركات الضخ المركبة على النهر.

وبحسب المعلومات، فقد صادرت “قسد” عدداً من الصهاريج التي كانت تنقل نفط إلى بلدة “ذيبان” المقابلة لمدينة “الميادين”، إذ تتم عملية نقل النفط بين ضفتي النهر باستخدام “العبارات النهرية”، او من خلال الضخ عبر أنابيب زراعية تصل ضفتي النهر.

وتؤكد مصادر محلية لـ”أثر برس”، أن “قسد” دمرت بقذائف صاروخية عدد آخر من الصهاريج المحملة بالنفط بالقرب من ضفة النهر في بلدة “ذيبان” أيضاً، وذلك في امتداد لحملة كانت القوات الأمريكية قد بدأتها قبل شهرين ضد تجار النفط الذين يروجون تجارتهم بين ضفتي النهر.

يشار إلى أن”قسد” التي تتحرك بأوامر أمريكية، كانت قد أغلقت كامل المعابر مع مناطق نفوذ الدولة السورية، كما أعلنت سابقاً عن نيتها منع خروج أي شاحنة محملة بالحبوب “قمح – شعير”، إلى مناطق نفوذ الدولة السورية في حين تحافظ على عمليات التبادل التجاري مع تركيا على الرغم من حالة العداء المفترضة بينهما.

وكانت صحيفة “الأخبار” اللبنانية قد كشفت عن وثيقة موجهة من إلهام أحمد، التي تشغل منصب رئيسة الهيئة التنفيذية لـ”مجلس سوريا الديمقراطية” التابع لـ”قوات سوريا الديموقراطية” المدعومة أمريكياً، إلى رجل أعمال “إسرائيلي” يفوضه ببيع النفط الموجود في المناطق التي تسيطر عليها “قسد” بإشراف أمريكي.

محمود عبد اللطيف – المنطقة الشرقية

اقرأ أيضاً