أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

لهذا السبب على الرجال التوقف عن الجدال مع النساء

by Athr Press H

أكد علماء سويديون أن النساء تتذكر التفاصيل والحقائق أفضل من الرجال بكثير، مما يجعل الجدال بين رجل وامرأة عديم الفائدة تماماً.

حيث نصحت دراسة أجراها باحثون من معهد “كارولسينكا” السويدي، الرجال بالتوقف عن الجدال مع النساء لعدم جدواه فيما يتعلق بتفاصيل الحياة اليومية، لأنهن دوماً الأفضل في تذكر المواقف والأحداث بدقة مثل “من قال؟ ماذا؟”، وهن الأسرع في العثور على الأشياء المفقودة.

وبحسب “Medical News Today” فإن الباحثين قاموا بتحليل مئات المواد حول كيف يتذكر ممثلو كلا الجنسين المعلومات العرضية. واتضح أن النساء يتذكرن التفاصيل والحقائق ويتذكرن ما حدث قبل أسبوع بكل التفاصيل، كما أن النساء يتذكرن أيضاً الوجوه والرائحة بشكل أفضل، ولكن مع ذلك، لدى الرجال ذاكرة ممتازة للمعلومات المتعلقة بالمعالجة المكانية.

كما أوضح العلماء أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة العرضية هو قلة النوم أو الاكتئاب أو العمر.

بدوره، لفت مارتن أسبير هولم المؤلف الرئيسي للدراسة إلى تحليل نتائج أكثر من 617 دراسة أجريت بين أعوام 1973 و2013، شملت 1.2 مليون شخص، وأثبتت جميعها الميزة النسبية التي تتمتع بها النساء فيما يخص “الذاكرة العرضية”، وهي نوع من الذاكرة يخزن أحداثاً خاصة تتعلق بجزئيات بالغة الدقة في المحادثات الشخصية، أو أماكن الأشياء التي يُحتفظ بها مثل مفاتيح السيارة.

وأكدت الدراسة تفوقهن أيضاً فيما يخص “الذكريات الحسية” المتعلقة بتذكر وجوه الأشخاص، وفي المقابل أكد الباحثون تفوق الرجال في أنواع أخرى من الذاكرة، بينها المتعلقة بالمعالجة المكانية مثل مكان صف السيارة.

وفي وقت سابق صنفت دراسة أجرتها شركة “غالوب” للتحاليل، النساء على أنهن مديرات أفضل من الرجال لأنهن يتميزن بقدرتهن على التحلي بمهارة جوهرية.

اقرأ أيضاً