أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

المنخفض الجوي بدأ.. يوم ماطر بانتظار دمشق وبعض المحافظات

by Athr Press G

خاص|| أثر برس بين المتنبئ الجوي ماهر مرهج لـ”أثر” أن المنخفض الجوي الحالي بدأ من يوم أمس مترافقاً مع هطولات مطرية في عدة مناطق تركزت في المناطق الساحلية بشكل أساسي وكانت بعض الكميات جيدة، مبيناً أن يوم غد سيكون ماطر في أغلب المناطق السورية ما يولد حالة عدم استقرار جوي.

وأوضح أن المنخفض مستمر ولكنه إجمالاً ضعيف ومتوسط المنشأ مركزه شمال غرب أوروبا، مضيفاً: “فرصة الهطل المطري ضعيفة خلال اليوم حتى نهار الغد، ولكن انخفاض الحرارة بات ملحوظاً لذلك بدأنا نتأثر بالكتلة الهوائية الباردة المرافقة لهذا المنخفض بالإضافة إلى بعض الهطولات المطرية المتفرقة”.

وبحسب مرهج، فإن العنصر الأهم اليوم هو الرياح فهناك نشاط وهبات بسرعة تتجاوز 50 كم بالساعة في أغلب المناطق لاسيما الوسطى والجنوبية.

أما عن طقس الغد، فبين أنه وفي ساعات الصباح سيتجدد نشاط المنخفض الجوي وتصبح هناك رطوبة وستتغطى السماء بكميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة وسيتجدد معها الهطل المطري بشكل أساسي على المناطق الغربية؛ وستكون حصة المنطقة الجنوبية ودمشق من الهطولات المطرية ممتازة خلال ساعات النهار وستكون مترافقة بالعواصف الرعدية، إضافة للقلمون والمنطقة الوسطى والساحلية.

وهنا نوّه إلى أن تأثير المنخفض سيكون في المناطق الجنوبية أقوى من الساحلية؛ أي أن تأثيره بالساحل الشمالي أضعف وفي ساحل طرطوس أقوى قليلاً.

وتضعف الفعالية الجوية بعد غد الأربعاء مع عبور المنخفض الجوي للبلاد مع بقاء الفرصة مهيأة لهطولات مطرية متفرقة بشكل خاص على المنطقة الساحلية وبعض المناطق الوسطى والقلمون والمناطق الجنوبية.

دينا عبد 

اقرأ أيضاً