أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الملفات السورية ضمن أولويات لافروف في الخليج

by Athr Press B

يبدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم جولة خليجية تستمر لنهاية الشهر الحالي، تشمل كلاً من الكويت والإمارات وقطر، وذلك لبحث الأزمة السياسية بين الأخيرة وأربع دول عربية، فضلاً عن تسوية الحرب السورية.

وأفادت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن موسكو تدعو الدوحة وعدداً من العواصم العربية إلى التخلي عن المواجهة وبحث الخلافات حول طاولة المفاوضات.

حيث قالت زاخاروفا: “إن موسكو تنوي إطلاع شركائها العرب على الجهود التي يتخذها الجانب الروسي بشأن تسوية الأزمة في سوريا في إطار عملية أستانة التي من المتوقع أن تستضيف اجتماعاً جديداً أواسط الشهر المقبل لبحث إقامة المناطق الآمنة في سوريا وسير الهدنة  بالبلاد”.

وتابعت “زيارة الوزير الروسي ستتناول قضايا الحوار السياسي وزيادة التجارة والتعاون الاستثماري وتطوير التعاون في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة والبنى التحتية وغيرها”.

من جهته، سفير روسيا لدى قطر أكد يوم أمس أن روسيا تأمل في أن يتقدم طرفي الأزمة على طريق تسوية الخلافات بينهم، لكنها لن تقوم بدور الوساطة، التي تقوم بها حالياً الكويت.

وتأتي جولة لافروف الخليجية على خلفية الأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة التي تستمر في المنطقة منذ حوالي 3 أشهر، بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة ثانية.

يشار إلى أن روسيا دعت مراراً، على لسان كل من لافروف ورئيس البلاد فلاديمير بوتين، الدول الـ5 إلى تخفيف حدة التوتر الحالي عبر إجراء حوار داخلي.

اقرأ أيضاً