أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

اللاذقية.. 27 ألف طن إنتاج الحفة من التفاح.. والمطلوب تسويق المحصول قبل تساقط الثمار

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد ياسر جولاق نائب رئيس رابطة فلاحي الحفة في محافظة اللاذقية، أن التقديرات الأولية لإنتاج المدينة من التفاح للموسم الحالي 27 ألف طناً، وأن الحالة العامة لمحصول تفاح هذا العام مقبولة نظراً إلى إنتاج الأعوام السابقة الذي تخطى 40 ألف طناً.

وعزا جولاق في تصريح لموقع “أثر برس” السبب وراء انخفاض إنتاج محصول التفاح لهذا العام إلى العوامل الجوية التي أثرت سلباً على أشجار التفاح وخاصة في فترة الإزهار.

وأضاف جولاق: “من أهم المشكلات التي تعترض المزارعين في اللاذقية عموماً هي عدم انتظام عملية التسويق الزراعي”، داعياً الجهات المعنية في الجانب التسويقي إلى بدء التحضير لتسويق ما يمكن تسويقه من المحصول إلى مؤسسة السورية للتجارة وتنسيق أمور العملية التسويقية قبل نضوج الموسم وعدم الانتظار إلى ذلك الحين وذلك منعاً لحدوث الاختناقات التسويقية التي حصلت في المواسم السابقة والتي أدت إلى تأخر موسم القطاف والى تساقط الثمار مما كلف الفلاحين خسائر كبيرة في محاصيلهم.

إلى ذلك ،أشار جولاق إلى أن أهم الجمعيات الفلاحية التي تنتج محصول التفاح على مستوى منطقة الحفة هي: بلوطة، أوبين، عرامو، مجدل صالح، صرنا، الخميلة، باب جنة.

ويقول أحد المزارعين أنه في كل عام، تتجدد معاناتهم في ظل انتظارهم لإجراءات تسويق محصول التفاح وخاصة المصاب منه، مطالبين بضرورة شرائه من الفلاحين قبل فوات الأوان وتكبيدهم خسارة جديدة.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً