أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

حبات البرد تلحق أضراراً بالمحاصيل الزراعية في اللاذقية

by Athr Press G

خاص ||أثر برس  تسببت الظروف الجوية التي تشهدها اللاذقية المترافقة بسقوط لحبات البرد بغزارة، بأضرار بمحاصيل الحمضيات والتفاحيات واللوزيات والزيتون والتبغ والخضار والكرمة بنسب متفاوتة بين منطقة وأخرى في ريف المحافظة.

وبيّن رئيس الرابطة الفلاحية في جبلة محمد حسن لـ “أثر برس” أن الأضرار الناجمة عن سقوط حبات البرد في منطقة جبلة شملت تساقط أوراق أشجار الحمضيات والأفرع الحديثة فيها وتضرر في أوراق شتول التبغ وأوراق أشجار الزيتون واللوزيات والكرمة والبراعم الحديثة فيها.

وأوضح حسن أن حجم الأضرار توزعت بنسب متفاوتة في كل من قرى: القطيلبية – كفردبيل -الطواحين بسنة – حرف الساري – الربوة(حربوق)، وأن الجولات التي تقوم بها الرابطة مستمرة في عملية حصر الأضرار بباقي قرى منطقة جبلة.

وفي ريف المحافظة بيًن مصدر في مديرية الزراعة باللاذقية لـ”أثر” أن معدل هطول البَرَد في القرى الساحلية كان ضعيف الفعالية، مقارنة مع كمية الهطول في القرى الجبلية، حيث كانت فعالية العاصفة والبَرَد أكبر بشكل واضح وخاصة في قرى: الصنوبر- البصة القطرية- فديو- ستخيرس – ستمرخو، مشيراً إلى أن نسبة الضرر بحسب الإرشاديات في مدينة اللاذقية وريفها من 20 إلى 40 %.

وأضاف المصدر أن الأضرار شملت تساقطاً للأزهار والعقد الحديثة وتكسر الأغصان الحديثة والغضة في محاصيل الزيتون والحمضيات والتبغ والخضار واللوزيات، مؤكداً أن هذه الأضرار أولية وستقوم لجان الوحدات الإرشادية التابعة للمديرية مستمرة بعملها بمتابعة تقييم الأضرار، وخاصة أن أضرار البَرَد تظهر بشكل أوضح بعد أيام عدّة من تاريخ حدوث الموجة.

تجدر الإشارة إلى أن محافظة اللاذقية شهدت خلال كانون الثاني الماضي عاصفة مطرية مترافقة مع هطول غزير لحبات البرد تسبب بأضرار في موسم الحمضيات والبيوت المحمية والأنفاق البلاستيكية في ريف المحافظة.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً