أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

اللاذقية.. اجراءات لحماية مباني المدينة القديمة ومنع بناء المخالفات في فترات الحظر

by Athr Press G

خاص || أثر برس تصدر ملف حماية المباني القديمة في اللاذقية الاجتماع الذي عقد صباح السبت في مبنى المحافظة مع لجنة حماية المدينة القديمة، حيث شدد المحافظ إبراهيم خضر السالم على ضرورة اتخاذ اجراءات الحماية للمباني القديمة بالتنسيق مع دائرة الآثار والأوقاف والوحدة الشرطية وتنظيم ضبوط فيها وفق آلية محددة لكل حالة سواء أبنية مهجورة أو فيها شاغلين أو يقيم فيها أصحابها.

وبحسب مراسل موقع “أثر برس” فقد أكد السالم أن المحافظة ستتابع عمل اللجنة وتقارير عملها بشكل يومي وذلك للحيلولة دون وقوع أضرار بالمارة أو المقيمين، مبيناُ أن المطلوب من دائرة حماية المدينة القديمة متابعة كل تفصيل في المدينة من أبنية وإشغالات ووجائب ومحلات ونظافة ليكون عملها متكاملاً.

وفي السياق، شدد السالم على ضرورة مراعاة التراخيص الممنوحة بما يتناسب مع الوجائب واتساعها ومنع أي تجاوزات مهما كانت، مشيراً إلى أن ظروف الحظر ومنع التجول ضمن الاجراءات الاحترازية لتصدي لفيروس كورونا واستمرار سحب مواد البناء، تفرض ضرورة متابعة مجلس المدينة واقع مخالفات البناء ومنعها مهما كانت في جميع الأحياء وخاصة مع الخطر الذي تشكله مباني المخالفات.

وشهدت المدينة القديمة في اللاذقية مؤخراً حالات انهيار لمنازل مهجورة، اذ انهار في آذار الماضي جزء من جدار علوي لمنزل قديم وغير مأهول في أول سوق البالة قبالة باب تجمع البازار في مدينة اللاذقية واقتصرت الأضرار على الماديات.

ويعيد انهيار الجدار في المنزل المذكور إلى الاذهان حادثة انهيار شرفة مبنى قديم في سوق الذهب بمدينة اللاذقية العام الماضي، ما أدى إلى أضرار مادية وانقطاع الكابلات الكهربائية.

وفي عام ٢٠١٨ توفيت سيدة خمسينية جراء انهيار جدار حجري قديم عليها أثناء جلوسها في باحة منزلها حي الصليبة في مدينة اللاذقية.

باسل يوسف- اللاذقية

اقرأ أيضاً