أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

الكشف عن وثيقة تحذيرية أمريكية تمنع وصول شحنات النفط إلى سورية

by Athr Press Z

تناقلت عدة وسائل إعلامية وثيقة تحذيرية أصدرتها وزارة الخزانة الأمريكية بالاشتراك مع وزارة الخارجية الأمريكية وحرس الحدود، ووجهتها إلى “مجمع شحن البترول البحري الأمريكي” تقضي بمحاصرة أي نشاط لنقل شحنات النفط إلى سورية.

وأفادت الوسائل الإعلامية ومن بينها كالة “شام تايمز” بأن وزارة الخزانة الأمريكية أصدرت هذه الوثيقة التحذيرية بتاريخ 25 آذار من العام الجاري وتضمن التحذير عشرات السفن الجديدة المشاركة فيما دعته “شحنات النفط غير المشروعة”، منها 16 سفينة تشحن النفط إلى سورية، وأكثر من 30 تشارك في عمليات النقل من سفينة إلى أخرى، كما سلط الضوء على المخاوف المرتبطة بشحنات النفط من إيران.

ويأتي الكشف عن هذه الوثيقة بالتزامن مع إعلان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس، أن مصر تمنع عبور شحنات المواد النفطية إلى سورية عبر قناة السويس منذ سته أشهر، مشدداً على أن جميع محاولات الحكومة السورية لإقناعها بتمرير هذه الشحنات بائت بالفشل، وذلك في ظل نقص المواد النفطية في سورية التي أثرت إلى حد كبير على الواقع المعيشي في البلاد.

يشار إلى أن وكالة “رويترز” نقلت مسبقاً عن مسؤولين أمريكيين رفضوا الكشف عن هويتهم، تأكيدهم على أن الإدارة الأمريكية هددت الدول العربية بفرض عقوبات عليها في حال أعادت علاقاتها مع سورية كالسابق.

اقرأ أيضاً