أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

القوات التركية تعتقل ناشطين حقوقيين في أماكن مجهولة

by Athr Press Z

اعتقلت الشرطة التركية مدير مكتب منظمة العفو الدولية “إيديل إيسر” التي كانت متواجدة  على جزيرة قبالة سواحل اسطنبول، حيث نددت المنظمة بهذا العمل مطالبة بالإفراج الفوري عنهم حتى من دون اتخاذ أي إجراءات معهم.  

وأوضحت المنظمة في بيان أن إيسر أوقفتها القوات التركية الأربعاء مع 7 ناشطين آخرين، خلال مشاركتهم في ورشة تدريب على الأمن الإلكتروني وإدارة البيانات في جزيرة “بويوكادا”.

كما أن الشرطة التركية لم تدلي بأي تصريح توضح فيه سبب الاعتقال، حتى أن مكان احتجازهم لا يزال إلى الآن مجهولاً وأكد “سليل شيتي” الأمين العام للمنظمة أن هذا الأمر محزن جداً حيث قال: “هؤلاء المعتقلين يعتبروا مدافعين معروفين جداً عن حقوق الإنسان في تركيا”.

وبحسب الجمعية فإنه لم تكتشف  الاعتقالات إلا صدفة وإنه لم يتم إبلاغ أسر النشطاء. ووصفت الجمعية تلك الإجراءات بأنها تعسفية، قائلة إنها تأتي وسط حالة مستمرة من الطوارئ، وذكرت صحيفة “جمهوريت” أن الأشخاص الذين تم اعتقالهم في تلك المداهمة لم يتمكنوا من الاتصال بمحام، ويبدو أن هناك أمراً من السرية حول ذلك الحدث.

وأشارت السلطات التركية إلى أن المعتقلين متهمين باستخدام تطبيق “بايلوك” المشفر للرسائل القصيرة الذي تقول السلطات أنه يُستخدم من جانب أنصار غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب في تموز.

 

اقرأ أيضاً