أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

العلماء يكشفون عن أشياء “غريبة” يقوم بها الجنين في رحم أمه

by Athr Press B

كشف العلماء في دراسة حديثة، عن ما يقوم به أي جنين في رحم أمه قبل قدومه إلى الحياة.

ووفقاً لموقع “ساينس فوكس”، فإن العلماء أوضحوا أن الجنين يقوم في بداية تشكله، بإحداث تغيير في الأوعية الدموية داخل الرحم لأجل إنشاء المشيمة التي تقوم بعملية حيوية خلال فترة الحمل، وبفضل هذه المشيمة، يقوم جسم المرأة الحامل بنقل الغذاء والأوكسجين إلى الجنين داخل الرحم، فضلاً عن أنه ينقل الفضلات إلى الخارج.

وأكدت الدراسة أن عدداً من خلايا الجنين تنتقل إلى الأم، وهذه الخلايا تبقى موجودة حتى بعد عقود من الحمل والإنجاب، وفي حالات أخرى تنتقل خلايا جذعية من الجنين صوب قلب الأم ويكون لها دور إيجابي في تحسين النبض.

وفي معلومة غريبة، لفت العلماء إلى أن الجنين يكون في بداية تكونه شبيهاً بسمك الجمبري إذ يبدو كما لو أنه ذو ذيل، لكن هذا يختفي مع مرور الوقت في الرحم، ولا يتبقى من هذا الذيل إلا عظم صغير نشعر به أحياناً عند الجلوس.

أيضاً، أفاد العلماء بأن أصابع الجنين تأخذ شكلها الطبيعي بعدما كانت في هيئة مجاذيف، من خلال عملية تعرف بـ ” انتحار الخلايا”، ويتم هذا التحول خلال الأسبوع الثامن من الحمل.

وأردف العلماء كلامهم قائلين: “ربما يبدو الأمر مقززاً، لكن الجنين يشرب بوله، فبعد عشرة أسابيع من الحمل، يبدأ في شرب السائل الموجود في الرحم ثم يعود إلى تبوله في مرحلة لاحقة”.

وختم العلماء دراستهم موضحين أن الجنين يقوم بإنتاج عدد كبير من الخلايا العصبية خلال فترة الحمل الأولى، وحين يضمن ربط الاتصال بين هذه الأعصاب وعدة مناطق من الجسم، تموت  بعض الخلايا التي تدرك أنها لم تعد نافعة.

اقرأ أيضاً