أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

العراق.. أكثر من 3000 مصاب إثر التظاهرات التي تشهدها محافظات عدة

by Athr Press B

بالتزامن مع الاحتجاجات التي تشهدها العراق ارتفع عدد ضحايا التظاهرات إلى أكثر من 70 شخص، بالإضافة إلى وجود أكثر من 3000 إصابة بين المواطنين.

ووفقاً لموقع “روسيا اليوم“، فإن المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أعلنت عن ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات إلى 74 شخص، وإصابة أكثر من 3600 آخرين منذ يوم الجمعة الماضي.

وأوضحت المفوضية في بيان صادر عنها، أنها “رصدت استخدام القوات الأمنية الغازات المسيلة للدموع والمياه الساخنة والقنابل الصوتية والهراوات لتفريق المتظاهرين أثناء المصادمات في بغداد وعدد من المحافظات أثناء محاولة دخول المحتجين إلى المنطقة الخضراء وأبنية المحافظات”.

وأضاف البيان أن “فرق المفوضية الموجودين على الأرض رصدوا أيضاً، تعرض العديد من المتظاهرين والقوات الأمنية إلى إصابات بلغ عددها 3 آلاف و654 أغلبها بسبب الغازات المسيلة للدموع”.

ولفتت المفوضية إلى أن فرض حظر التجوال في المحافظات التي شهدت تظاهرات أدى إلى تعطل العديد من المصالح الاقتصادية للمواطنين وصعوبة التنقل فيها وغلق العديد من العيادات والصيدليات ما ولد زخماً كبيراً على المستشفيات.

وأفاد البيان بأن القوات الأمنية العراقية قامت بحملة اعتقالات في محافظات البصرة وذي قار وبابل حيث بلغ عدد المعتقلين 158 شخصاً أطلق سراح 123 منهم، فيما بقي 35 رهن الاعتقال.

من جهتها، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، أعلنت اليوم الاثنين، أن بلادها تتابع الوضع في العراق عن كثب، وتدعو إلى التخلي عن العنف خلال الاحتجاجات التي تعصف بالبلاد.

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أمر أمس الأحد، بنشر قوات مكافحة الإرهاب في عدد من أحياء العاصمة العراقية بغداد من أجل حماية المنشآت الحكومية على خلفية التظاهرات.

يذكر أن العراقيين يواصلون الاحتشاد رغم تخطي حصيلة الضحايا الـ 60 شخص في الموجة الثانية من الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي انطلقت مساء الخميس، فضلاً عن وجود آلاف الإصابات.

اقرأ أيضاً